لجنة الفتوى توضّح أصناف الناس من حيث المواقيت المكانية للحج
آخر تحديث GMT 09:58:28
المغرب اليوم -
وفاة شخصين وتسجيل أضرار مادية جسيمة إثر مرور عاصفة شمال غرب الولايات المتحدة وقوع زلزال شدته 5.1 درجة على مقياس ريختر قبالة ساحل محافظة أومورى شمال اليابان حزب الله يُعلن تنفيذ هجومًا جويّا بسربٍ من المُسيّرات الانقضاضيّة على قاعدة شراغا شمال مدينة عكا المُحتلّة استشهاد 40 شخصاً جراء مجزرة اتكبتها ميليشيات الدعم السريع بقرية بوسط السودان المرصد السوري لحقوق الإنسان يُعلن استشهاد 4 من فصائل موالية لإيران في غارة إسرائيلية على مدينة تدمر وزارة الصحة في غزة تعلن ارتفاعاً جديداً لحصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023 إغلاق سفارات الولايات المتحدة وإيطاليا واليونان في أوكرانيا خوفاً من غارة روسية منظمة الصحة العالمية تُؤكد أن 13 % من جميع المستشفيات في لبنان توقفت عملياتها أو تقلصت خدماتهاالطبية في القطاع الصحة في غزة تؤكد أن الاحتلال الإسرائيلي أعدم أكثر من 1000 عامل من الكوادر الطبية في القطاع عطل فنى يُؤخر رحلات شركة الخطوط الجوية البريطانية في أنحاء أوروبا
أخر الأخبار

لجنة الفتوى توضّح أصناف الناس من حيث المواقيت المكانية للحج

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - لجنة الفتوى توضّح أصناف الناس من حيث المواقيت المكانية للحج

الحج
القاهرة - المغرب اليوم

أكّدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أن الناس من حيث المواقيت المكانية، إما أن يكونوا خارج المواقيت التي حددها النبي "صلى الله عليه وسلم"، وإما أن يكونوا داخل حدود هذه المواقيت، وإما أن يكونوا من ساكني الحرم، وإما أن تتغير أماكنهم.

وأضافت أن الناس أربعة أصناف: أفقي، وأهل الحل، والمكي، ومن تتغير أماكنهم، وهم كالتالي:

ويكون الصنف الأول: الأفقي، وهو من منزلة خارج منطقة المواقيت، وميقات الأفقي حددها النبي "صلى الله عليه وسلم" كما يأتي:

 "ذو الحليفة: ميقات أهل المدينة، ومن مر بها من غير أهلها، وتسمى الآن " آبار علي,".

الجحفة: ميقات أهل الشام، ومن جاء من قبلها من مصر، والمغرب، ويحرم الحجاج من «رابغ »، وتقع قبل الجحفة، إلى جهة البحر.

ج- قرن المنازل: ميقات أهل نجد الحجاز، وكذا أهل نجد اليمن، و"قرن" جبل مطل على عرفات، وهو أقرب المواقيت إلى مكة، وتسمى الآن "السيل"

 يلملم: ميقات أهل اليمن وتهامة، والهند وهو من جبال تهامة، جنوب مكة,ذات عرق: ميقات أهل العراق، وسائر أهل المشرق

الصنف الثاني: أهل الحل، وهو من مسكنه في الميقات أو ما يحاذيه، أو في مكان دونه إلى مكة، فميقاته عند الجمهور من الشافعية، والحنابلة، القرية التي يسكنها فإن أحرم بعد مجاوزتها إلى مكة فمسيء بلا خلاف، ويلزمه دم«شاة».

وذهب المالكية إلى أن ميقاته منزله الذي يسكن فيه أو مسجده والمسجد أفضل، وذهب الحنفية إلى أن ميقاته منطقة الحل، أي جميع المسافة من الميقات إلى انتهاء الحل، ولا يلزمه كفارة، ما لم يدخل أرض الحرم بلا إحرام، وإحرامه من دار أهله أفضل.

ويعد سبب الخلاف بين الجمهور والحنفية، اختلافهم في فهم قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث المواقيت: " ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ "، فحمله المالكية على منزله، وقالوا: إن المسجد واسع للإحرام "، لأنه موضع الصلاة، ولأن هذا عمل أهل مكة وأهل ذي الخليفة فقد كانوا يأتون المسجد فيحرمون منه، وفسره الشافعية والحنابلة بالقرية والمحلة التي يسكنها، لأنه أنشأ منها.

وقال الحنفية:  إن خارج الحرم كله كمكان واحد في حق الميقاتي، والحرم في حقه كالميقات في حق الأفقي، فلا يدخل الحرم إذا أراد الحج أو العمرة إلا محرما

ويكون الفرق بين مذهب الجمهور ومذهب الحنفية أن من كان من قرية من دون المواقيت وقبل حدود الحرم فإن جاوز قريته بغير إحرام ولم يبلغ الحرم فعلى مذهب الجمهور عليه دم وعلى مذهب الحنفية لا دم عليه، والاجتهاد في فهم حديث النبي "صلى الله عليه وسلم" على نحو ما مر، متجه سائغ، وفي الأخذ بمذهب الحنفية تيسير وتوسعة، ولا ينكر المختلف فيه.

ويكون الصنف الثالث، المكي، وهو من كان مقيمًا في مكة، ولو من غير أهلها، وميقات الإحرام المكاني للمقيم بمكة أن يحرم من مكة لقول الرسول "صلى الله عليه وسلم: " حتى أهل مكة من مكة وهو الراجح، وقيل ميقاته كل الحرم، لاستواء مكة، وما وراءها من الحرم في الحرمة.

ويظه الفرق بين القولين , فيمن أحرم من أهل مكة، من الحرم خرج بنيان مكة، فعلى الأول أنه لو فارق بنيان مكة وأحرم في الحرم فعلى الراجح هو مسيء يلزمه الدم إن لم يعد كمجاوزة سائر المواقيت، وعلى الثاني حيث أحرم في الحرم لا إساءة، أما بالنسبة للعمرة فميقات إحرام المكي من الحل.

الصنف الربع، من تغير مكانه: من تغير مكانه فمحل إحرامه الموضع الذي يمر منه مريدا للنسك، فإن خرج المكي خارج المواقيت يلزمه الإحرام من الميقات الذي يمر منه، والأفقي الذي يقيم بمكة يحرم من مكة، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ولمن أتى عليهن من غير أهلهن، ممن كان يريد الحج والعمرة 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنة الفتوى توضّح أصناف الناس من حيث المواقيت المكانية للحج لجنة الفتوى توضّح أصناف الناس من حيث المواقيت المكانية للحج



إطلالات هند صبري مصدر إلهام للمرأة العصرية الأنيقة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 01:41 2024 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد سعد يوجه رسالة ليسرا في حفل غولدن غلوب
المغرب اليوم - أحمد سعد يوجه رسالة ليسرا في حفل غولدن غلوب

GMT 06:31 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

سيارة " X3" الأنجح في سلسلة منتجات "بي ام دبليو"

GMT 06:01 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

"أولتراس الوداد" يطالب بدعم المدرب الجديد دوسابر

GMT 13:55 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

لاعب الجيش الملكي محمد كمال يعود بعد تعافيه من الإصابة

GMT 13:14 2018 الجمعة ,04 أيار / مايو

الكلاسيكية والعصرية تحت سقف قصر آدم ليفين

GMT 20:27 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

اتحاد السلة يقصي الحسيمة والكوكب من كأس العرش

GMT 13:50 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

مطعم مبني على طراز كنسي في اليابان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib