​35 عامًا مرَّت على رحيل أمل دنقل الباكي بين يدَي زرقاء اليمامة
آخر تحديث GMT 01:12:36
المغرب اليوم -
قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل د. حسام أبو صفية مدير مستشفى كمال عدوان في شمال قطاع غزة منظمة الصحة العالمية تعلن إصابة موظف بجروح خطيرة نتيجة قصف إسرائيلي استهدف مطارًا في اليمن أكرم الروماني مدرب مؤقت لفريق المغرب الفاسي كمدرب مؤقت خلفاً للمدرب المقال الإيطالي غولييرمو أرينا منع تام لحضور جمهور الرجاء الرياضي إلى الملعب البلدي ببركان وليس التنقل الجماعي فقط إيران تعلن استئناف المباحثات النووية مع القوى الأوروبية في يناير 2025 جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعلن مقتـل 3 عسكريين بينهم ضابط في المعارك التي تجري مع فصائل المقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة قصر الإليزيه يُعلن تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة بقيادة فرانسوا بايرو التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ444 جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال رئيس مُديرية الأمن العام التابع لحركة حماس السلطات تمنع تنقل جماهير الجيش الملكي إلى تطوان
أخر الأخبار

​35 عامًا مرَّت على رحيل أمل دنقل الباكي بين يدَي "زرقاء اليمامة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ​35 عامًا مرَّت على رحيل أمل دنقل الباكي بين يدَي

الشاعر أمل دنقل
القاهرة - المغرب اليوم

مرّت 35 عامًا على رحيل الشاعر أمل دنقل (1940-1983) الذي لم يمتلك ذلك القدر من الصبر، وما إن طرق المرض بابه حتى فرّ خلفه، خلف الحقيقة التي اشتهاها، شأنه شأن رفيقه الجنوبي الآخر يحيى الطاهر عبدالله الذي استجاب لغواية الموت سريعا جدا.

وُلد أمل دنقل عام 1940 في قرية القلعة بمركز قفط في قنا، لأب أزهري حصل على شهادة العالمية عام ولادته، وانتقل دنقل بعد المرحلة الثانوية إلى القاهرة ليدرس الآداب، غير أنه كان يترك الدراسة ليعمل، وشغل عدة وظائف على فترات متفرقة، قضى بعضها في الإسكندرية.

عندما بدأ دنقل كتابة الشعر بحث لنفسه عن طريق صنع له صوتا خاصا ما زال يميزه حتى الآن، استطاع به أن يحتل مكانة خاصة بين الشعراء، وفي قلوب متابعيه، وكوّن دنقل مع كل من الراحلين عبدالرحمن الأبنودي ويحيى الطاهر عبدالله ثالوثًا جنوبيًا صعيديًا، جاؤوا حاملين ثقافة الجنوب بكل خصوصياته، غير أن دنقل لم يقدم نفسه كشاعر صعيدي ينهل من بيئته، كما يظهر في أعمال صديقيه، وبخاصة في أعمال الأبنودي، بل ظهر كما يصفه الناقد د.جابر عصفور بـ"وعي مديني".

ويرى عصفور، الذي أصدر مؤخرًا كتابه "قصيدة الرفض.. قراءة في شعر أمل دنقل"، أن أمل دنقل "أتى من قنا، ولكني أراه شاعرًا مدنيًا بكل معنى الكلمة، لأنه يعي مفهموم الوطن والتعددية العرقية والثقافية في المدينة، كما أنه كان على وعي كامل بالقومية، والإسكندرية أسهمت في جعل دنقل شاعرًا مدينيًا، فالإسكندرية قديمًا كانت فيها جنسيات متعددة وكتاب أجانب من اليونان وإيطاليا، كلها أسباب شكلت وعي أمل دنقل وجعلت منه شاعرًا مدينيًا يغلب عليه الطابع المدني مع استمرار وجود بعض الرواسب المتأصلة بداخله نتيجة نشأته الريفية".

من ناحية أخرى، كانت الميثولوجيا الإغريقية مصدرًا ينهل الشعراء منه في ذلك الوقت، بأساطيره المليئة بالبطولة والصراعات والاقتتالات العاطفية، غير أن دنقل، كما لم يقدم نفسه في صورة ابن الصعيد، لم يقدم نفسه كذلك عبر بوابة الميثولوجيا الإغريقية فعاد إلى التراث العربي، مستمدًا منه أسطورته العربية شديدة الخصوصية التي بدت له تربة خصبة لم يسبقه إليها كثيرون، ولم يكرس لها نفسه أحد قبله.
ومِن رحم التراث أنتج أمل دنقل عددًا من أعماله ذائعة الشهرة: "البكاء بين يدي زرقاء اليمامة"، "أقوال جديدة عن حرب البسوس"، وغيرهما، مستمدًا من الأساطير العربية الجاهلية، ومن التاريخ الإسلامي، قالبًا يصب فيه رؤيته التي يراها كثيرون رؤية عروبية، قومية، مرت بكل تلك الصدامات والصراعات التي عرفها الوطني العربي منذ ثورة يوليو حتى نكسة يونيو 1967.
انغمس أمل دنقل في ما يدور حوله من تقلبات سياسية، حيث صار معارضًا بارزًا للرئيس الراحل أنور السادات، بخاصة بعد معاهدة السلام مع إسرائيل، وشهد دنقل المصادمات بين قوات الأمن والمعترضين على سياسات السادات، وهو ما تمخّض عن مواجهات عنيفة، وحملات من الاعتقال، كان لكل ذلك أثره على قصائد دنقل، مثل: "لا تصالح"، "أغنية الكعكة الحجرية"، "كلمات سبارتاكوس الأخيرة"، وهي إحدى القصائد التي خرج فيها عن الخط الذي اختاره لنفسه وهو العمل على التراث العربي.
أصيب الجنوبي بالسرطان في الثلاثة أعوام الأخيرة من حياته، الأمر الذي جعله طريح الفراش طوال الفترة الأخيرة من حياته، وهو الأمر الذي خلفه في حالة صحية ونفسية سيئة للغاية، وهو ما انتهى بوفاته، ولكن قبل وفاته، ترك دنقل ديوانه الأخير "أوراق الغرفة 80"، الذي ترك فيه أشعارًا ذاتية تتخلص من كل أعباء القصيدة التقليدية، وتطرح عن نفسها أثقال اللغة الخطابية والحماسية.​

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​35 عامًا مرَّت على رحيل أمل دنقل الباكي بين يدَي زرقاء اليمامة ​35 عامًا مرَّت على رحيل أمل دنقل الباكي بين يدَي زرقاء اليمامة



الملكة رانيا تربعت على عرش الموضة بذوقها الراقي في 2024

عمان - المغرب اليوم

GMT 16:41 2018 الجمعة ,22 حزيران / يونيو

تفاصيل صادمة في فيديو خيانة زوجة لزوجها الملتحي

GMT 23:48 2018 الجمعة ,01 حزيران / يونيو

لحسن أخميس خارج حسابات بركان

GMT 02:49 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

توقعات بحدوث مشاكل اقتصادية في شهر أيار

GMT 17:58 2018 الإثنين ,09 إبريل / نيسان

خمسة مصابين في زلزال ضرب اليابان قوته 6.1 درجة

GMT 09:19 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

عاصفة ثلجية تضرب روما وتتسبب في إغلاق المدارس

GMT 20:15 2015 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

10 نصائح لتدفئة أسرتك من البرد القارس

GMT 16:47 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

افتتاح مركز طبي جديد ينهي معاناة سكان تطوان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib