المنافس الألمانى لجاليليو ينال أخيرا المجد الذى يستحقه على الإنترنت
آخر تحديث GMT 11:34:21
المغرب اليوم -

المنافس الألمانى لجاليليو ينال أخيرا المجد الذى يستحقه على الإنترنت

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المنافس الألمانى لجاليليو ينال أخيرا المجد الذى يستحقه على الإنترنت

نورمبرج - د ب أ

نال عالم الفلك الألمانى الفذ الذى اكتشف فى نفس الأسبوع مثل جاليليو جاليلى أن الكواكب الأخرى لديها أقمار - لكنه لم يكن بارعا فى الدعاية - ما يستحقه من مجد أخيرا من خلال الانترنت وبـ24 لغة.وكان سيمون ماريوس قد نجح فى اكتشاف وتسمية أكبر أربع أقمار تابعة لكوكب المشترى، لكن نسب الفضل إليه فى الاكتشاف مشاركة مع آخرين جاء متأخرا 300 عام، وكان ماريوس وجاليلو، إيطالى كان يتمتع بموهبة فى فن العلاقات العامة، يدرسان بشكل مستقل السماء ليلا من خلال التلسكوبات فى عام 1610.وجاء إنشاء الموقع الخاص به على الانترنت مؤخرا بعد 400 سنة بالتمام والكمال من نشر ماريوس (1573-1624) لكتابه "موندوس أيوفياليس" أى (عالم المشترى) الذى يحتوى على اكتشافاته. ومن المعروف حاليا أن جاليليو وماريوس بالإضافة إلى عالم فلك إنجليزى يدعى توماس هاريوت اكتشفوا جميعا الأقمار بشكل مستقل فى عام 1610، وذلك بعد فترة وجيزة من اختراع التلسكوب، لكن جاليليو سارع بنشر ملاحظاته ونال الإشادة جراء ذلك.وكان لاكتشافهم دور مهم فى تشكيل النظرة العالمية الحديثة، لأن الاكتشاف جاء متناقضا مع نموذج الكون القائم على فكرة أن الأرض مركزة - أو أن الأرض هى محور كل شىء - والذى كان سائدا فى ذلك الوقت فى أوساط رجال الدين والمجتمع.وقال بيير لايش المحرر المسئول عن الموقع الالكترونى لسيمون ماريوس وعضو المجلس الاستشارى للجمعية الفلكية بنورمبرج إن "سيمون ماريوس كان بحق عالما كبيرا من طراز علماء مثل كبلر وجاليليو". وأضاف لايش أن ماريوس، الذى رصد وجود بقع شمسية وأطوار كوكب الزهرة، كان مفكرا تقدميا جدا، لكنه كان أبطأ من منافسه المعاصر الشهير جاليليو فى القدرة على استيعاب أهمية اكتشافه.ورصد ماريوس فى البداية الأقمار الرئيسية لكوكب المشترى، وهو أكبر كوكب فى مجموعتنا الشمسية، فى الثامن من يناير 1610 أى بعد يوم واحد من اكتشاف جاليليو.وتابع لا يش: "كان واضحا على الفور بالنسبة لجاليليو أنه قام باكتشاف تاريخى".وأظهر اكتشاف أكبر أربعة أقمار تابعة لكوكب المشترى وذلك من بين الأقمار العديدة التابعة له، والتى يطلق عليها الأقمار الجاليلية نسبة لجاليليو، لأول مرة وجود أجرام سماوية لا تدور حول الأرض. وأطلق ماريوس على هذه الكواكب الأربعة أسماء: "أيو" و"يوروبا" و"جانيميد" و"كاليستو"، وجميعها شخصيات أسطورية وقع جوبيتر، كبير آلهة الرومان القدماء، فى غرامها. أصبح جاليليو وماريوس خصمين، حيث اتهم الإيطالى الألمانى بسرقة أعماله. وألحق هذا ضررا بسمعة ماريوس على المدى الطويل. ولم تظهر الأدلة التى تثبت ملاحظات ماريوس المستقلة حتى مطلع القرن العشرين.وكان ماريوس الذى ولد فى إقليم فرانكونيا الألمانى الواقع على بعد 45 كيلومترا جنوب غرب نورمبرج عالم فلك فى بلاط إمارة أنسباخ الألمانية.وستقام احتفالات فى فرانكونيا لتسليط الضوء على إنجازاته العلمية خلال الذكرى السنوية هذا العام. ويتضمن الموقع الإلكترونى أعماله التى يمكن البحث عنها والاطلاع عليها الكترونيا ومؤلفات أخرى ثانوية بالإضافة إلى محاضرات عنه.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنافس الألمانى لجاليليو ينال أخيرا المجد الذى يستحقه على الإنترنت المنافس الألمانى لجاليليو ينال أخيرا المجد الذى يستحقه على الإنترنت



GMT 09:28 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
المغرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 23:49 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي
المغرب اليوم - فيلم نادر يكشف سراً عن منى زكي

GMT 22:07 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"عنكبوت" فيراري ينطلق بقوة 1000 حصان نسخة مكشوفة من SF90

GMT 08:20 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

يارا تظهر بإطلالة مثيرة في فستان أخضر مميز

GMT 11:17 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر الريال القطرى أمام الجنيه المصرى اليوم الأربعاء 23-11-2022

GMT 14:49 2021 الخميس ,26 آب / أغسطس

4 ساعات غطس للرجل المغامر

GMT 03:18 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

منظمة الصحة العالمية تزف بشرى سارة بشأن "كورونا"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib