مخاطر زيادة مشاهدة الطفل للتلفاز
آخر تحديث GMT 18:47:05
المغرب اليوم -
الموانئ العراقية تنفى ماتردد بشأن وجود تسرب نفطى فى المياه الإقليمية إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان
أخر الأخبار

مخاطر زيادة مشاهدة الطفل للتلفاز

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مخاطر زيادة مشاهدة الطفل للتلفاز

مخاطر زيادة مشاهدة الطفل للتلفاز
القاهرة - المغرب اليوم

الآن و بعد ولادة الطفل مباشرة ووصوله الى بيته يجد تليفزيونًا أو العديد من التليفزيونات في المنزل بالإضافة إلى الكمبيوتر أو الهواتف الذكية وأجهزة الفيديو والعديد من الأجهزة الأخرى المشابهة.

حيث أن وجود هذه الأجهزة في المنازل أمر طبيعي جدًا وقد قدر العلماء عدد الساعات التي يقضيها الطفل الآن امام التلفاز أو أي جهاز آخر بحوالي 1000 ساعة في العام الواحد.

فياترى ما تأثير ذلك السلاح ذو الحدين على الاطفال؟ فيمكن للطفل والأهل ايضًا تحقيق الاستفادة من استخدام تلك الاجهزة والحديث على التلفاز هنا ينطبق ايضا على الكمبيوتر وال DVD والهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة.

نستعرض لكِ في هذا المقال اهم المخاطر التي تنتج من مشاهدة الطفل للتلفاز وما يشبهه .
-الارتباك:

في أول 3 سنين من عمر الطفل ينمو عقله متأثرًا بما يدور حوله يصبح ذو كتلة ثلاثية في العام الأول من عمر الطفل, والنمو الدماغي يتاثر بشكل عميق مع تجارب الطفل في هذا التوقيت.

فالصور التي تظهر على الشاشة تختلف كثيرًا عن ما نراه في الحقيقة, الطفل الرضيع دائما مايفضل التركيز في الصور المتحركة ويلفت انتباهه اختلاف الالوان الظاهرة عبر الشاشة, لكن الرضيع لا يمكنه فهم هذه الصور أو معرفة معناها.


وقد يستغرق عقل الطفل عامان حتى يتمكن من ترجمة ما يظهر على الشاشة, لأن هذا يعرض عقل الطفل للارتباك, كما يتاثر نمو عقل الطفل عندما يشاهد التلفاز في الصغر.
-النمو العقلي :

وتؤكد الدراسات أن مشاهدة الطفل للتلفاز يعطل النمو ويصيبه بالعديد من المشاكل الخاصة بالكلام والنوم وقلة التركيز, ولكن العلماء في امريكا رايهم يختلف لأنه وفقًا لنتيجة أحد الاستطلاعات أن 25% الى 33% من الأباء والامهات من رايهم انه من الأفضل أن يشاهد الأطفال التلفاز لأن ذلك يساعدهم على التسلية والتعلم.
-تدني مستوى الذكاء:

اجرى عدد من المتخصصين و العلماء مقارنة بين التلاميذ في الصف السادس الذين يعيشون داخل بيوت يعمل بها التلفاز بشكل مستمر وبين اطفال اخرين في نفس العمر يعمل التلفاز في بيوتهم عدد ساعات أقل وعندما ظهرت نتيجة تلك المقارنة بين المجموعتين, اتضح اختلاف شديد الأهمية


 فكانت الدرجات الخاصة بثلثي التلاميذ الذين يشاهدون التلفاز باستمرار تحت المستوى اما المجموعة الأخرى فكانت أعلى من مستوى الصف.
-المحتوى العنيف بالتلفاز:

الطفل بطبيعته يتعلق سريعًا بالكارتون وشخصياته مما يجعله يقلدها, لذلك فمشاهدة الأطفال للبرامج التي تحتوي على مشاهد عنف يعد امرًا خطيرًا جدًا, وهو من أهم الأسباب للتصرفات العنيفة بين الأطفال بعضها البعض.
-الاحلام المزعجة:

ومع اعادة التنويه على خطورة مشاهدة الأطفال للبرامج التي تتسم بالعنف لما تقوم به من تاثير على مشاعرهم وتجريدها وتخويفهم, كما انهم يعيدون نقل هذا العنف والإثارة الى اصدقائهم في المدارس فيما بعد.


أو ربما تؤثر هذه المشاهد ليلًا عليهم اثناء النوم بأن تجعلهم يشاهدون احلامًا مزعجة ويصبح نومهم مضطربًا, والمشكلة الأكبر اذا حاول الطفل تقليد ماشاهده على التلفاز من مشاهد خطيرة أو جرائم.

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخاطر زيادة مشاهدة الطفل للتلفاز مخاطر زيادة مشاهدة الطفل للتلفاز



GMT 00:01 2016 الخميس ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح للتعامل مع الطفل العنيف لفظيًا

GMT 00:01 2016 الخميس ,22 أيلول / سبتمبر

8 نصائح للعناية بأذن وسمع الطفل

GMT 08:41 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

نصائح للتعامل مع الطفل العنيف لفظيًا

GMT 17:38 2016 الجمعة ,26 آب / أغسطس

التلفاز وتأثيره على الأطفال

GMT 05:01 2016 الأربعاء ,24 آب / أغسطس

التلفاز و تأثيره السلبي على الأطفال

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 07:16 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

GMT 09:31 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

ليونيل ميسي يكشف أكثر خصم أزعجه في مسيرته

GMT 12:24 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحمل السبت26-9-2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib