المرأة العراقية ضيفة الصالون الثقافي لمنظمة المرأة العربية
آخر تحديث GMT 20:14:09
المغرب اليوم -

"المرأة العراقية" ضيفة الصالون الثقافي لمنظمة المرأة العربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

منظمة المرأة العربية
القاهرة - أ ش أ

عقدت منظمة المرأة العربية بالتعاون مع سفارة جمهورية العراق صالونها الثقافي في طبعته الثانية تحت عنوان "المرأة العراقية وصناعة التغيير"، حيث افتتح الصالون بعرض فيلم تسجيلي عن نشأة وتطور المنظمة، وفيلم عن المرأة العراقية بعنوان "رائدات، رموز، ورياحين عراقية".

ووجه السفير حبيب الصدر سفير جمهورية العراق لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، التحية لمنظمة المرأة العربية ودورها الرائد في التعريف بواقع المرأة العربية، وعرض في كلمته تاريخ المرأة العراقية وأدوارها المختلفة التي سطرتها في كل المجالات ووصفها بالماجدة وصانعة القيم المدنية والسلم الأهلي وصانعة التغيير، كما وعرض العديد من الأسماء العراقية الرائدة منهن أسماء الزهاوي مؤسسة أول نادي بعنوان النهضة النسائية عام 1923، وصبيحة الشيخ داوود أول عراقية تدخل كلية الحقوق سنة 1936، وبوليانا حسون مؤسسة أول مجلة نسائية (ليلى) سنة 1923، وأنة ستيان أول طبيبة عراقية تخرجت سنة 1937 وصولاً إلى المعمارية العراقية العالمية الرائدة زهاء حديد.

وأشار السفير - في كلمته - إلى الظروف الصعبة التي واجهتها المرأة العراقية ووصفها بالمرأة الممتحنة إذ شهدت الحروب منذ الثمانينات والحصارات وقدمت التضحيات فكانت الشهيدة والأرملة والمناضلة والمدافعة عن الوطن ، كما التحقت بالمنافي جراء الظروف القاسية وحققت قصص نجاح باهرة.

وأشاد بالمرأة العراقية الثابتة في وطنها والتي لم تهاجر إلى المنافي، ووصفها بالنخلة العراقية الشامخة والصامدة أمام ويلات الإرهاب والتطرف، والتي أجبرتها الظروف حتى على النزوح ومسك السلاح في سبيل تحرير وطنها من آفة الإرهاب إلى جانب الرجل.

وأوضح أن المرأة العراقية شهدت طفرة منها وصولها إلى 80 مقعدًا للمرأة في البرلمان ومجالس المحافظات وحقائب وزارية ورتب عسكرية في الجيش والشرطة ، داعيًا إلى تجفيف منابع الإرهاب الفكري عن طريق تغيير مناهج التعليم وتعديل الخطاب الديني المتشدد والثقافة المجتمعية السلبية السائدة ضد المرأة مما يحتاج إلى دعم دولي وعربي.

من جانبها ، وجهت السفيرة مرفيت تلاوي المديرة العامة للمنظمة التحية للعراق حكومة وشعبا، كما وجهت الشكر للسفير حبيب الصدر سفير جمهورية العراق لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، والسيدة عقيلته على اهتمامهما بموضوع الصالون الثقافي وحسن التعاون مع المنظمة في عقده تحت عنوان (المرأة العراقية وصناعة التغيير)، وذلك ضمن سلسلة الصالونات التي تنظمها المنظمة بشكل دوري. 

وأكدت أن العراق دولة كبيرة صاحبة تاريخ، داعية نساء العرب لمساعدة المرأة العراقية، مشيدة بصمود وكفاح النساء اللاتي لم يتوقفن عن العمل والنضال من أجل التغيير الإيجابي ومن أجل مواجهة التهديدات المختلفة خاصة تهديد الإرهاب الذي يشكل الخطر الأكبر على الأمن القومي العربي.

حضر الصالون الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الإعلام السابقة وكوكبة من المثقفين والإعلاميين من مصر والعالم العربي، وتخلل الصالون العديد من مداخلات الضيوف عن واقع المرأة العراقية ومختلف التحديات التي تواجهها في مختلف المجالات.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المرأة العراقية ضيفة الصالون الثقافي لمنظمة المرأة العربية المرأة العراقية ضيفة الصالون الثقافي لمنظمة المرأة العربية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 19:26 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة
المغرب اليوم - الفنان عمرو دياب يتألّق عند سفح أهرامات الجيزة

GMT 15:56 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

شرط كلوب يبعده عن حسابات منتخب أميركا

GMT 18:40 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

رسميًا تشيلسي يُنهي صفقة تدعيم الوسط من بازل

GMT 16:13 2024 الجمعة ,12 تموز / يوليو

الأمير وليام يحضر نهائي كأس أوروبا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib