عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية المغربية الصادرة الاثنين
آخر تحديث GMT 22:12:23
المغرب اليوم -

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية المغربية الصادرة الاثنين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية المغربية الصادرة الاثنين

ابرز عناوين الصحف الوطنية المغربية
الرباط - المغرب اليوم

*أخبار اليوم :
- تمكنت الصناعة المغربية من تسجيل نمو طفيف نسبته 3 بالمئة، وذلك خلال الربع الأول من السنة الجارية، وهو ما يعني تحقيق نمو أكبر مما تم توثيقه خلال المرحلة نفسها من سنة 2017، والذي توقف حينها في سقف 2.3 المئة. وأشارت النتائج المقدمة من طرف بنك المغرب خلال شهر يونيو/حزيران، إلى تسجيل انخفاض شهري في الإنتاج، وأيضا في معدل استخدام الطاقة الإنتاجية، بعد تسجيل ارتفاع في ذلك خلال مايو/أيار الماضي.

- شراكة مغربية كندية لتعزيز التنقيب عن النفط. أعلن المغرب عن رغبته في الاستفادة من خبرات أجنبية للتنقيب عن الموارد النفطية المحتملة، في وقت لاتزال فيه شركات كندية تقوم باستكشافات أثبتت وجود مخزونات مهمة من الغاز الطبيعي. وفي هذا السياق، وقع المكتب الوطني للهيدروكاروبورات والمعادن، في غشت الجاري، مع جمعية أبحاث الطاقة البحرية في مقاطعة نوفا سكوتشا الكندية، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث الخاص بالموارد النفطية في مياه الطرفين، واتفق الجانبان على القيام بدراسة للأنظمة النفطية على طول الساحل البحري لهما، وهو ما سيعود بالفائدة على الطرفين، وذلك بمقارنة لبيانات المسح السيزمي والجيوكيميائي المجمعة في فترة سابقة.
*المساء:
- انتشار السل وسط أطباء بمراكش، والوزارة تسارع إلى إغلاق المستعجلات. بعد تسجيل حوالي سبع إصابات بداء السل الوبائي في صفوف أطباء وممرضين بمستشفى الرازي بمراكش، قررت وزارة الصحة إغلاق قسم المستعجلات، وفتح تحقيق حول ظروف وملابسات إصابة الأطر الطبية والتمريضية بهذا المرض الخطير. وقرر وزير الصحة، أنس الدكالي، فتح تحقيق للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء انتشار المرض في صفوف الأطر الطبية، فصلا عن إطلاق برنامج للتطهير الوبائي بكافة مرافق المستشفى، وللأدوات الطبية التي يتم الاشتغال بها في قسم السل.

- وجه محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، تعليمات كتابية إلى الوكلاء العامين ووكلاء الملك لإنفاذ القانون بصرامة ضد المتملصين من أداء تذاكر الطرق السيارة. ودعا عبد النباوي الوكلاء العامين ووكلاء الملك إلى ضرورة تطبيق القانون نظرا لتفشي هذا النوع من المخالفات وما تسببه من أضرار متعددة المظاهر، مذكرا بأن التملص من أداء تذاكر الطرق السيارة يعتبر مخالفة من الدرجة الأولى معاقب عليها بغرامة تتراوح ما بين 700 و1400 درهم.

* ليكونوميست:
- قانون العنف ضد النساء يدخل حيز التنفيذ في 12 سبتمبر/ايلول المقبل. وسيشدد هذا القانون الأحكام المالية والعقابية ضد أي شخص مرتكب للعنف أو التحرش الجنسي أو التشهير بالنساء. وستتضاعف العقوبة إذا تعلق الأمر بالعنف ضد الزوجة أو قاصر أو شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 - أدرك المغرب أن اتفاقيات التجارة الحرة غير كافية لضمان تنمية ناجعة لاقتصاده. وصادقت الحكومة على القانون رقم 91-14 المتعلق بالتجارة الخارجية، والذي يضع إطارا جديدا للاتفاقيات المقبلة. وقبل إبرام أي اتفاقية للتجارة الحرة، ينبغي أولا تحديد الأهداف التجارية والسياسية والاجتماعية المنشودة. كما يتعين أن يحدد إطار التفاوض بشأن القطاعات المعنية، وتحديد الآليات الضرورية لبلورة أهداف هذه الاتفاقيات.

* لوبينيون:
- تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط، ومختبر ثقافة لغة تربية هجرة ومجتمع، ما بين 25 و 28 آب/أغسطس الجاري، الدورة التاسعة للمؤتمر الدولي للسانيات الافريقية. وحسب بلاغ للمنظمين، يهدف هذا المؤتمر المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، تحت شعار "اللغات الافريقية في عصر العولمة من الوصف الى سياسات الدولة"، إلى فحص عدد من الظواهر اللغوية والثقافية والعوامل المؤثرة على اللغات الافريقية، في ظل التغيرات العالمية، كما سيتم إيلاء أهمية قصوى للغات المهددة بالانقراض

- تمكنت مصالح منطقة أمن الحي الحسني بالدار البيضاء، يوم الجمعة، من توقيف ثلاثة أشخاص، أحدهم من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالاختطاف والاحتجاز وهتك العرض بالعنف. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن كانت قد توصلت يوم الجمعة بإشعار من قبل ثلاثة أشخاص، من بينهم فتاتان، حول تعرضهم للاستدراج ومحاولة الاختطاف بالعنف من قبل المشتبه فيهم اللذين كانوا على متن سيارة خفيفة، قبل أن يتمكنوا من الفرار، فيما تم اختطاف مرافقتهم.

* ليبيراسيون :
- عرفت ليالي المبيت بالمؤسسات الفندقية المصنفة بمدينة مراكش ارتفاعا بلغت نسبته 12 في المئة، خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية، وذلك مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وحسب احصائيات للمجلس الجهوي للسياحة بمراكش، فقد بلغ عدد ليالي المبيت خلال هذه الفترة بالمؤسسات الفندقية المصنفة بالمدينة الحمراء، ثلاثة ملايين و972 ألفا و683 ليلة، مقابل ثلاثة ملايين و536 ألفا و847 ليلة في الفترة نفسها من السنة الماضية، مشيرا الى أن نسبة الملء حددت في 56 في المئة، مقابل 50 في المئة خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح يناير/كانون الثاني ونهاية يونيو/حزيران 2017.

- تظل لدغات العقارب في شمال إفريقيا ولسعات الثعابين في إفريقيا جنوب الصحراء المسؤولة على التوالي عن 750 ألف حالة من حالات التسمم، مع 1700 حالة وفاة، و320 ألف حالة تسمم، وآلاف الوفيات. وفي المغرب، يتم سنويا تسجيل نحو 25 ألف حالة من لسعات العقارب و350 من لدغات الثعابين، وفقا لوزارة الصحة، التي تدعو المواطنين إلى تجنب الفضاءات المعشوشبة والأماكن الصخرية والجحور.
 
 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية المغربية الصادرة الاثنين عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية المغربية الصادرة الاثنين



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:42 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

داليا البحيري تُبدي إعجابها بمدينة طنجة المغربية
المغرب اليوم - داليا البحيري تُبدي إعجابها بمدينة طنجة المغربية

GMT 20:58 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 08:59 2018 الإثنين ,09 تموز / يوليو

اثر الفساد على الدخل القومي

GMT 21:17 2024 الخميس ,01 آب / أغسطس

كمبيوتر عملاق يكشف أسرار الأدوية

GMT 02:58 2016 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف علاجًا جديدًا لمرضى السكري من جلد المرضى

GMT 22:20 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

رسميًا برشلونة يعلن غياب ديمبلي 10 أسابيع للإصابة

GMT 05:48 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

4 أسباب تجعل هولندا "جنة الدراجات الهوائية"

GMT 10:00 2019 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

" وصايا" للكاتب عادل عصمت الأكثر مبيعًا بالكتب خان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib