معاناة ساكني قبيلة بني جميل مع المندوبية السامية للمياه والغابات
آخر تحديث GMT 22:19:13
المغرب اليوم -
مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة
أخر الأخبار

معاناة ساكني قبيلة بني جميل مع المندوبية السامية للمياه والغابات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - معاناة ساكني قبيلة بني جميل مع المندوبية السامية للمياه والغابات

المندوبية السامية للمياه والغابات
الحسيمة – إسماعيل أجرماي

يعيش ساكنو دوار مسطاسة المنتمي ترابيًا لجماعة بني جميل مسطاسة والواقع داخل نفوذ إقليم الحسيمة, هذه الأيام, تحت رعب حقيقي سببته لهم المندوبية السامية للمياه والغابات التي  نفذت في الآونة الأخيرة عملية تحفيظ مساحات شاسعة من الأراضي الفلاحية التابعة للدوار وبعض الدواوير المجاورة, في سريّة تامة ودون الرجوع إلى المواطن كما ينص عليه قانون التحفيظ العقاري.

وأفاد السكان وبعض الفاعلين الجمعويين بأن المندوب الجهوي للمياه والغابات أخبرهم بأنه يمنع منعا كليا تنفيذ عمليات حرث داخل تلك الأراضي المحفظة والمسماة بـ"مطلب بوخشخاش", حيث سيّج أعوان المندوبية تلك الأراضي, مما دفع السكان إلى الدخول في نضالات من أجل استرجاع حقوقهم المهضومة والمملكة بحق الملكية وأكد الساكنين أن تلك الأراضي لها قرون من الزمن وهي في ملكيتهم.

وصرّح رئيس الجماعة الترابية لبني جميل مسطاسة لإحدى المنابر الإعلامية الوطنية الإلكترونية, بأنه زار بمعية أعضاء المجلس مسؤولي المندوبية السامية للمياه والغابات, وقد تمخضت هذه الزيارة عن تكوين لجنة للنظر في شكاوى الساكنة, لكن مع كامل الأسف ورغم تنفيذ اللجنة زيارات ميدانية متكررة للوعاء العقاري موضوع النزاع, إلا أنها لم تتوصل إلى حلول جذرية في ظل تمسك الساكنة بحقهم المشروع في ملكية الأراضي ومن ثم حق الإستغلال والإنتفاع.

وبات الأمر مرشح للتصعيد بفعل تواجد ثلاث مطالب أخرى للمندوبية السامية للتخطيط في المحافظة العقارية لمدينة الحسيمة تحت مسميات "مطلب أكماظ" ,"مطلب تايدا" و"مطلب لصفوف" .

ويطالب السكان ومعهم جماعة بني جميل مسطاسة، الجهات العليا للنظر في الظلم والمعاناة من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات بتواطئ مع السلطة المحلية السابقة, بحسب تصريح فاعل جمعوي, ولهذا وجب فتح تحقيق من أجل أن تسترجع الساكنة حقوقها, وأن يتم تطبيق القانون على كل المخالفين وإعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة. أما وإن إستمر الحال على ماهو عليه, فإنه على ما يبدو الأمور ستأخذ مجرى غير طبيعي بالمر!ة وستدفع الساكنة لتنفيذ أعمال احتجاجية ونضالية لأجل لفت الانتباه لمطالبها العادلة والمشروعة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معاناة ساكني قبيلة بني جميل مع المندوبية السامية للمياه والغابات معاناة ساكني قبيلة بني جميل مع المندوبية السامية للمياه والغابات



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib