إنشاء نظام الكتروني لمراقبة المياه الأردنية عن بعد
آخر تحديث GMT 22:19:13
المغرب اليوم -
مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها منظمة الصحة العالمية تؤكد 73 موظفاً بالقطاع الصحي اللبناني استشهدوا جراء الاعتداءات الإسرائيلية اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة
أخر الأخبار

إنشاء نظام الكتروني لمراقبة المياه الأردنية عن بعد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إنشاء نظام الكتروني لمراقبة المياه الأردنية عن بعد

نهر الأردن
عمان - المغرب اليوم

يحتم شح المياه في الأردن بذل جهود كبيرة للحفاظ على كل قطرة مياه. وعدا عن ندرة الموارد المائية، يعتبر التلوث أحد الأسباب الرئيسية التي تحد من إمكانية توافر المياه الصالحة للاستخدام للأغراض المختلفة. ويعمل الأردن على حماية مصادره المائية المتاحة من خلال تنفيذ برامج مراقبة لنوعية المياه واستخدام نتائجها في اتخاذ القرارات المطلوبة لحماية هذه المصادر.

طوّر المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا والجمعية العلمية الملكية نظام مراقبة يتضمن تكنولوجيا حديثة ومتطورة للمراقبة والحماية البيئية، من خلال منحة من الحكومة اليابانية عن طريق وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا). 

وتمت الموافقة على دعم وإنشاء “نظام لمراقبة تلوث المياه”، يتكوّن من نظام رصد لنوعية المياه أوتوماتيكياً في الوقت الحقيقي وعن بعد من خلال شبكة حاسوبية. وعملت الحكومة اليابانية ممثلة بجايكا على تمويل نفقات إنشاء هذا النظام، بما في ذلك توريد الأجهزة وعمليات إنشاء المحطات الميدانية والشبكة الحاسوبية وتدريب العاملين على المشروع في تشغيل النظام وصيانته. ولتنفيذ أهداف المشروع وتحقيق استدامته، قام المجلس الأعلى والجمعية العلمية بإنشاء الوحدة المركزية للرصد والبحث البيئي في حرم الجمعية العلمية الملكية.

تعمل الوحدة المركزية على إدارة وتشغيل وصيانة “المشروع الوطني لمراقبة نوعية المياه في الوقت الحقيقي وعن بعد”. وهي توفّر البيانات الخاصة بنوعية المياه في الأردن من خلال قاعدة بيانات بيئية، يمكن الوصول إليها من خلال شبكة الانترنت لتيسير وتعظيم الاستفادة من تلك البيانات بشكل سريع وذي مصداقية.

 وتوضع البيانات في تصرّف الجهات المعنية بتطبيق القوانين والأنظمة البيئية وصانعي القرار في المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى المزارعين والأكاديميين والباحثين في الجامعات والمراكز العلمية، كما يمكن الوصول إليها من المواطنين عامة.

يشتمل النظام على 13 محطة رصد ميدانية موزعة على أهم المصادر المائية السطحية في الأردن، والتي تشمل المواقع الحدودية مثل نهر اليرموك ونهر الأردن، وكذلك قناة الملك عبدالله التي تعتبر المغذي الرئيسي للأغوار، إضافة إلى سيل الزرقاء وسد الملك طلال.

تتكون كل من محطات الرصد الثلاث عشرة من حاوية حديدية مكيفة تحتوي على ثلاث مجموعات من الأجهزة الخاصة بالتحاليل الفيزيائية والكيميائية للمياه، بالإضافة إلى كومبيوتر مثبت داخل المحطة ومتصل بالأجهزة.

يتم قياس ثلاث مجموعات من التحاليل: الأولى، درجة الحرارة، درجة الحموضة، الايصالية الكهربائية (الملوحة)، العكورة. الثانية، النيتروجين الكلي والفوسفور الكلي. الثالثة، الأوكسيجين المتطلب كيميائياً.

وتعمل هذه المحطات أوتوماتيكياً عن طريق الأجهزة المزودة بداخلها، التي تقوم بسحب عينات المياه بمعدل عينة كل ساعة من المصدر المائي وإجراء التحاليل الفيزيائية والكيميائية عليها، وإرسال النتائج عبر الشبكة الحاسوبية إلى قاعدة البيانات في مقر الوحدة المركزية في الجمعية العلمية الملكية.

ويهدف نظام المراقبة إلى تجميع وإعداد البيانات المتعلقة بنوعية المياه في المصادر السطحية الرئيسية في المملكة وتقييمها. وكذلك تجميع البيانات المتعلقة بنوعية المياه في الأردن في مكان واحد، مما يدعم عمليات أخذ القرارات من خلال التوفير الآلي للبيانات ومن خلال نمذجة الأنظمة المائية.

يوفر النظام البيانات في الوقت الحقيقي ليساعد في أخذ القرارات السريعة، كما يمكّن من الحصول على البيانات من أي مكان في العالم من خلال شبكة الانترنت، مما يساعد في تعزيز فرص التعاون والتشاركية محلياً وعربياً ودولياً. وهذا النظام أكثر دقة من الأنظمة التقليدية، حيث أن احتمالات الأخطاء الناتجة عن العامل الانساني أقل. كما يتيح حفظ البيانات على المدى البعيد، ويعتبر أساساً لأنظمة مراقبة بيئية أخرى.

يعتبر نظام مراقبة نوعية المياه عن بعد مثالاً جيداً لكيفية تطويع التقدم في تكنولوجيا المعلومات لخدمة القضايا البيئية. 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنشاء نظام الكتروني لمراقبة المياه الأردنية عن بعد إنشاء نظام الكتروني لمراقبة المياه الأردنية عن بعد



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 06:52 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي عل الألوان التي يمكن تنسيقها مع " الأخضر" في الديكور

GMT 18:41 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

استئنافية وجدة ترجئ النظر في قضية "راقي بركان"

GMT 00:38 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

مواليد برج "العقرب" يتميزون بذاكرة قوية وشخصية قيادية

GMT 10:47 2017 الخميس ,14 أيلول / سبتمبر

الامهات في اول يوم دوام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib