العدالة والتنمية تعيد ترشيح محمد إدعمار لعضوية مجلس النواب المغربي
آخر تحديث GMT 22:53:50
المغرب اليوم -

"العدالة والتنمية" تعيد ترشيح محمد إدعمار لعضوية مجلس النواب المغربي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

محمد إدعمار
الرباط ــ المغرب اليوم

أعاد حزب "العدالة والتنمية"، ترشيح محمد إدعمار لعضوية مجلس النواب المغربي عن دائرة تطوان، في رسم الانتخابات الجزئية التي ستجرى يوم 14 أيلول/سبتمبر المقبل، بعدما سبق إسقاط العضوية عنه من طرف المحكمة الدستورية، بسبب خرقه للقوانين المنظمة للانتخابات.

وقال حزب العدالة والتنمية، بموقعه الإلكتروني الرسمي، إن الأمانة العامة المجتمعة يوم الخميس الماضي، زكت ترشيح محمد إدعمار بدائرة تطوان، التي يرأس مجلسها الجماعي، بعد حكم المحكمة الدستورية القاضي بإلغاء مقعده قبل أسابيع.وكان إلغاء المقعد البرلماني لحزب العدالة والتنمية في دائرة تطوان، جاء في قرار صادر عن المحكمة الدستورية في يونيو/حزيران الماضي، بناءً على الطعن الذي تقدم به نور الدين الهروشي، البرلماني حزب الأصالة والمعاصرة، والأمين بوخبزة، الذي ترشح مستقلاً بعد مغادرته "البيجيدي".

وتضمن هذا القرار جملة من الخروقات للقانون المنظم للانتخابات ارتكبها إدعمار، منها استعانته بوسائل مملوكة للجماعة الترابية لتطوان، التي يرأس مجلسها الجماعي، لتنظيم مهرجان خطابي خلال الحملة الانتخابية.

وعمل على "تزويد المهرجان بالإنارة من الكهرباء العمومية، وتوظيف عمال يحملون أقمصة مكتوب عليها الجماعة الحضرية لتطوان في أعمال تحضير وتهييئ المهرجان المذكور، وتسييج الساحة بمجموعة من الحواجز تحمل شارة الجماعة المعنية، وتسخير شاحنات تابعة لها".واعتبرت المحكمة في قرارها أن هذا الأمر "يُعد استعمالاً لوسائل مملوكة للجماعة الترابية، وتجاوزاً لمجال الاستثناء المحدد من قبل المادة 37 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، مما يتعين معه إلغاء انتخاب محمد ادعمار عضوا بمجلس النواب".

ولجأ إدعمار، خلال الحملة الانتخابية ويوم الاقتراع الذي جرى في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى تعليق ملصقاته الانتخابية على أعمدة الإنارة العمومية وجذوع الأشجار والأسلاك الكهربائية.وأوضحت المحكمة الدستورية أن هذا الأمر "أدى إلى إغراق المدينة بالملصقات الدعائية للمعني بالأمر بشكل انتفت فيه مبادئ المنافسة الشريفة والمساواة بين الأحزاب السياسية في الاستفادة من الملك العمومي، وتأثيرا على إرادة الناخبين بحكم أن عملية التعليق تمت في بعض الأحيان بالقرب من مكاتب التصويت".

ونشر إدعمار صورتين له على أحد مواقع التواصل الاجتماعي؛ الأولى بمكتب مقر جماعة تطوان وهو يحمل تزكية الحزب الذي ترشح باسمه، بخلفية يظهر فيها علم المملكة وصورة الملك، والثانية خلال انعقاد أشغال المجلس الجهوي لجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، بشكل يخالف المادة 118 من قانون 11-57 التي تمنع الظهور بشكل واضح داخل المقرات الرسمية، سواء كانت محلية أو جهوية أو وطنية.وقالت المحكمة أيضاً إن المعني بالأمر استغل ضريح سيدي الصعيدي بالمنطقة عبر تعليق صورته، التي جاءت مقاييسها مخالفة للقانون، على حائط الضريح، مما يشكل مخالفة للقانون الجاري به العمل، إضافة إلى استعمال النشيد الوطني وصورة الملك خلال مهرجان خطابي، مما يشكل مخالفة للمادة 118 من القانون 11-57.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العدالة والتنمية تعيد ترشيح محمد إدعمار لعضوية مجلس النواب المغربي العدالة والتنمية تعيد ترشيح محمد إدعمار لعضوية مجلس النواب المغربي



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 13:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة الوزن
المغرب اليوم - التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة الوزن

GMT 18:43 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان "صقر وكناريا"
المغرب اليوم - محمد إمام يتعاقد على فيلم جديد بعنوان

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 16:54 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

لجنة أمنية تتفقد "المركز الجهوي للامتحانات" في فاس

GMT 20:25 2020 الأحد ,07 حزيران / يونيو

نصائح لاختيار أرضيات المنازل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib