أمينة ماء العينين مرشحة بقوة لمنصب العلاقات مع البرلمان أو التعليم
آخر تحديث GMT 17:12:26
المغرب اليوم -

كواليس الحكومة المقبلة يتصدرها وزراء ظلوا متمسكين بمقاعدهم

أمينة ماء العينين مرشحة بقوة لمنصب "العلاقات مع البرلمان" أو "التعليم"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أمينة ماء العينين مرشحة بقوة لمنصب

رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران
الدار البيضاء - جميلة عمر

ينتظر رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، الضوء الأخضر من الأمين العام للحزب عبد الإله بن كيران، للبدء في الإجراءات الخاصة بمسطرة ترشيح الوزراء التي يعتمدها الحزب حسب قانونه الداخلي، والتي عرفت هذه السنة تغييرًا رئيسيًا، يتجلى في كون اللجنة ستقدم ثلاثة مرشحين على كل قطاع، خلافًا للسابق الذي كانوا أعضاء لجنة الترشيح يصوتون فقط على مرشح واحد.

وحسب ذات المصادر، فأغلب أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، مرشحون لنيل مناصب وزارية في الحكومة المقبلة، واستبعدت ذات المصادر عدم التصويت عليها من طرف لجنة ترشيح الوزراء التابعة للحزب، لكن تبقى أسماء من خارج الأمانة العامة، مرشحة كذلك للإستوزار إن حصل الحزب على مناصب أكبر من التي نالها في الحكومة السابقة، خاصة البرلمانية وعضوة المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية آمنة ماء العينين، التي يرشحها نشطاء البيجيدي في الفيسبوك لمنصب وزيرة العلاقات مع البرلمان أو وزيرة للتعليم، القطاع الذي بدأت فيه كمعلمة بتزنيت.

أما حزب التجمع الوطني للأحرار، أن عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بعث إشارات في اجتماعه الأخير مع أعضاء المكتب السياسي، مفادها أن الديمقراطية الداخلية هي التي ستحسم جميع قرارات الحزب، حيث أن ترشيح الوزراء للحكومة المقبلة سيكون مغايرًا للطريقة التي كان يتم بها اختيار الوزراء في الحكومات السابقة.

وينتظر أن يعقد رئيس الحزب اجتماعات مع الهيئات التقريرية للحزب، لوضع لائحة للمرشحين سيتم انتقاؤهم وتقديمهم لرئيس الحكومة الذي سيعرضهم في لائحة شاملة، تضم ثلاثة أسماء عن كل قطاع وزاري، ويرتقب عودة أسماء بعينها وفي نفس المناصب التي شغلوها في الحكومة السابقة مع بروز وجوه جديدة في مناصب إضافية سيحصل عليها الحزب.

أما قلعة حزب الحركة الشعبية في الحكومة، فتؤكد ، ستستغني على الوزراء السابقين وسترشح أسماء جديدة، خاصة بعض الأسماء الجديدة، تفاديًا للمشاكل وللضجة القوية التي أحدثتها بعض الوجوه التي رشحت في الحكومة السابقة، والتي دفع الحزب ثمنها غاليًا في الانتخابات الأخيرة وأضحى محط سخرية الجميع.

وأعلنت التقارير المقبلة من قلعة حزب السنبلة، أن الأمين العام للحزب توصل بعشرات طلبات الترشيح في الحكومة المقبلة، تزامنًا وحرب باردة بين أجنحة الحزب للضغط على العنصر، لترشيح أسماء بعينها مع الإبقاء على وزراء في الحكومة السابقة، رغم الفضائح التي أثير في الحكومة السابقة. أما الحليف الوفي لرئيس الحكومة، حزب التقدم والاشتراكية، فأغلب المعطيات والمؤشرات الحالية، تؤكد أنه لن يتجاوز ثلاثة مناصب وزارية، حيث ينتظر الإبقاء على وزير الصحة الحسين الوردي في منصبه كوزير للصحة، مع عودة نبيل بن عبد الله وشخصية أخرى من الحزب في إحدى الوزارات المنتدبة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمينة ماء العينين مرشحة بقوة لمنصب العلاقات مع البرلمان أو التعليم أمينة ماء العينين مرشحة بقوة لمنصب العلاقات مع البرلمان أو التعليم



GMT 09:28 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
المغرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib