ما هي الالياف وانواعها وتأثيرها على صحة الانسان
آخر تحديث GMT 16:26:09
المغرب اليوم -
جيش الاحتلال يؤكد مهاجمة أكثر من 120 هدفا لحزب الله في جنوب لبنان خلال ساعة توقف حركة الطيران في مطار بن غوريون بعد إطلاق صاروخ من اليمن الموانئ العراقية تنفى ماتردد بشأن وجود تسرب نفطى فى المياه الإقليمية إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود
أخر الأخبار

ما هي الالياف وانواعها وتأثيرها على صحة الانسان ؟

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ما هي الالياف وانواعها وتأثيرها على صحة الانسان ؟

ما هي الالياف وانواعها وتأثيرها على صحة الانسان ؟
القاهرة - المغرب اليوم

الالياف يمكن ان تؤثر على كثير من جوانب الصحة العامة ، بداية من بكتيريا الامعاء الى فقدان الوزن، وغالبا ما تعتبر الالياف جزءا اساسيا من اي نظام غذائي صحي ، ونجد ان معظم الاشخاص هذه الايام لديهم فهم اساسي وموحد عن الالياف، وتميل الى وضع الالياف كلها تحت تصنيف واحد ، ولكن هذا خطأ كبير ففي الحقيقة ان الالياف لم تخلق كلها متساوية ، فهناك بعض انواع الالياف قد تكون مفيدة للغاية، في حين ان هناك انواع اخري من الالياف يمكن ان تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لدى بعض الناس ، وفي هذا المقال نشرح كل ما تحتاج لمعرفته عن انواع الالياف المختلفة .

ما هي الالياف وانواعها وتأثيرها على صحة الانسان ؟

 

ما هي الالياف وكيف يتم تصنيفها ؟
"الالياف" تشير الى مجموعة متنوعة من الكربوهيدرات التي لا يستطيع البشر هضمها ، فكل البشر نفتقر الى الانزيمات الهضمية اللازمة لتكسير الالياف ، حتى انها قد تمر من خلال الجهاز الهضمي دون تغيير ، وبالرغم من ذلك يوصى بتناول حوالي 38 جراما للرجال، و 25 جراما للنساء من الالياف ، ولكن معظم الاشخاص يأكلون فقط حوالي نصف هذه الكمية الموصي بها .

تم العثور على معظم الالياف في الاغذية النباتية، بما في ذلك الخضروات ،الفواكه ،البقوليات ،الحبوب الكاملة ،المكسرات والبذور ، فهناك الكثير من الاطعمة الغنية بالالياف ، وهناك ايضا بالفعل مجموعة ضخمة متنوعة من الالياف المختلفة الموجودة في هذه الاطعمة ، والمشكلة هنا تكمن في ان هذه الالياف غالبا ما تصنف بطرق مختلفة، والتي يمكن ان تكون مربكة للغاية .
وفي عام 2001، تم تصنيف الالياف رسميا الى نوعين رئيسيين :

* الالياف الغذائية : وهي تلك الالياف الموجودة بشكل طبيعي في الاطعمة
* الالياف الوظيفية : وهي تلك الالياف التي يتم استخراجها وعزلها عن الاطعمة كلها، ثم تضاف الى الاطعمة المصنعة

وبالرغم من هذا التقسيم ، الا ان هناك مشكلة كبيرة مع تصنيف الالياف بهذه الطريقة ، حيث ان هذا التصنيف لا يخبرنا شيئا على الاطلاق حول تأثيراتها الصحية ، ولكن هناك طريقة بديلة شعبية لتصنيف الالياف وهذه الطريقة تعتمد على مفهوم " القابلية للذوبان " ، اي القابلة للذوبان مقابل غير قابلة للذوبان ، اي لزجة مقابل غير لزج ، او كل ما هو مخمر مقابل ما هو غير مخمر ، وهناك فئة اخرى من المواد الغذائية تسمى النشا المقاوم، والتي غالبا ما تصنف ضمن الالياف الغذائية .


الالياف القابلة للذوبان مقابل الالياف غير القابلة للذوبان :
ذوبان الالياف يشير الى قدرتها على ذوبانها في الماء ، وبناء على هذا، كثيرا ما تصنف الالياف اما ثابلة للذوبان او غير قابلة للذوبان :

* الالياف القابلة للذوبان : يمتزج هذا النوع من الالياف مع الماء في الامعاء، وتشكل مادة هلامية ، يمكن ان تقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولها العديد من الفوائد الصحية الاخري المفيدة في التمثيل الغذائي .

* الالياف غير القابلة للذوبان : وهي لا تمتزج مع الماء وتمر عبر الجهاز الهضمي في الغالب وهي سليمة ، وتعمل معظم هذه الالياف علي انها وكيل تساعد في سرعة مرور الطعام والنفايات من خلال امعائك .

وتشمل الالياف القابلة للذوبان كل من اللثة، البكتين، سيلليوم، بيتا جلوكان وغيرها ، اما عن الالياف غير القابلة للذوبان فتشمل اللجنين والسيليلوز ، اما عن الاطعمة النباتية المختلفة فنسبها الي كل من الالياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان تعتبر متفاوتة .


الالياف المتخمرة :
يوجد ما يقدر بنحو 100 تريليون من البكتيريا الحية الموجودة في امعاء الانسان، وخاصة في الامعاء الغليظة ، وهذه البكتيريا هي في الواقع حاسمة لصحة البشر فهي تجعلها افضل ، وتلعب العديد من الادوار المتعلقة بادارة الوزن، والسيطرة على نسبة السكر في الدم، والمناعة، وتحسين ظيفة الدماغ والصحة النفسية .

ولكن لان البشر لا يمكنهم هضم الالياف، فانه ينتهي بها الامر الي الوصول الى الامعاء الغليظة في الغالب دون تغيير ، وهنا يأتي دور الالياف المتخمرة ، فهذه الالياف عادة ما تكون صديقة لبكتيريا الامعاء ووقتها يكون من السهل هضمها واستخدامها كوقود .

وفي الواقع هذه الالياف المتخمرة تزيد من عدد بكتيريا الامعاء الصديقة وتوازنها ، وتنتج ايضا الاحماض الدهنية التي تتمتع بفوائد صحية قوية ، وافضل المصادر الغذائية الكاملة المليئة بهذه الالياف المتخمرة هي الفول والبقوليات ، ولكن تأتي احدي مشاكل الالياف المتخمرة وهي تسببها للغازات ، حيث تسبب انتفاخ البطن والمغص، وخاصة اذا لم يقم الشخص بتناول الكثير من الالياف اللزجة ، وهناك بعض انواع من الالياف القابلة للذوبان تشكل مادة هلامية سميكة عندما تمزج مع الماء ، وهذه هي المعروفة باسم الالياف اللزجة .

فالموضوع ببساطة هو ان اللزوجة التي تأتي من السوائل تشكل مادة هلامية تستقر في القناة الهضمية ، وهذا يبطئ بالطبع عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية، مما يؤدي الى الشعور بالشبع لفترات طويلة وانخفاض الشهية ، وتشمل الالياف اللزجة الجلوكومانان، والبيتا جلوكان، والبكتين، صمغ الغار وسيلليوم ، وتشمل مصادر غذائية جيدة مثل البقوليات، والهليون، والشوفان وبذور الكتان .


النشا المقاوم :
من المعروف ان النشويات هي انواع رئيسية من الكربوهيدرات والتي تتواجد في اي نظام غذائي ، والنشا المقاوم هو عبارة عن سلاسل طويلة من جزيئات الجلوكوز، وتوجد في البطاطا، والحبوب وغيرها من الاطعمة الكثيرة ، وبعض من هذه النشا هي في الواقع مقاومة للهضم، بحيث انها تمر عبر الجهاز الهضمي دون تغيير ، ولكنها ايضا لديها العديد من الفوائد الصحية القوية ، فهي تحسن من صحة الجهاز الهضمي، وتعزز الحساسية ضد الانسولين، وتخفض مستويات السكر في الدم وتقلل بشكل ملحوظ الشهية .

وهناك العديد من المصادر الغذائية الجيدة من النشا المقاوم، بما في ذلك الموز الاخضر، ومختلف البقوليات، والكاجو والشوفان الخام ، بالاضافة الى بعض الاطعمة النشوية التي تميل الى تشكيل كميات كبيرة من النشا المقاوم اذا تم تبريدها بعد الطهي ، وهذا يشمل البطاطا البيضاء والارز الابيض ، اما النشا الموجودة في البطاطس فهي ايضا عالية جدا في النشا المقاوم .


الياف فريدة تستحق تسليط الضوء عليها :
العديد من الالياف لها آثار صحية معينة، وتستحق التركيز عليها مثل :


الفروكتان :
الفروكتان هو مصطلح يستخدم لوصف سلسلة صغيرة من جزيئات الفركتوز ، ويمكن للفروكتان هذا ان يغذي البكتيريا الصديقة في الامعاء، وثبت انه يساعد في علاج انواع معينة من الاسهال ، ومع ذلك ، يصنف الفروكتان انه من انواع الكربوهيدرات المعروفة بانها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي عند كثير من الاشخاص ، ومن اكبر مصادر الفروكتان في النظام الغذائي الحديث هو القمح .


البيتا جلوكان :
الفوائد الصحية للبيتا جلوكان قد تم توثيقها على نطاق واسع ، فهذه الالياف لديها بنية جزيئية معينة تجعلها شديدة اللزوجة في الامعاء ، وتقوم بتحسين حساسية الانسولين وخفض مستويات السكر في الدم ، كما انها يمكن ان تقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول في الدم وتعمل علي زيادة الشعور بالامتلاء ، والمصادر الغذائية الرئيسية للبيتا جلوكان هي الشوفان والشعير .


رسالة رئيسية :
ويبدو ان الالياف القابلة للذوبان، عادة ما تكون لزجة وتتخمر لتكون اصح، ولكن حتى الآن ، النشويات المقاومة هي ايضا صحية بشكل لا يصدق ، وتشمل المصادر الجيدة للالياف الصحية كل من الخضروات والفواكه والشوفان والبقوليات والمكسرات والشوكولاته الداكنة،والافوكادو، وبذور شيا ومختلف الاطعمة الاخرى ، فاذا كنت تتناول الكثير من الاطعمة النباتية فانت بحاجة لتعرف الكثير من التفاصيل الموجودة هنا ، لكي تتولي امرها بنفسك .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ما هي الالياف وانواعها وتأثيرها على صحة الانسان ما هي الالياف وانواعها وتأثيرها على صحة الانسان



GMT 22:26 2016 الأربعاء ,03 آب / أغسطس

التفاح يجنبك زيارة الطبيب

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:20 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء
المغرب اليوم - نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء

GMT 08:16 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم
المغرب اليوم - الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم

GMT 08:35 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

هند صبري تتألق بجمبسوت أنيق باللون الأحمر

GMT 13:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

التعرض إلى الضوء في الليل يُزيد من خطر زيادة الوزن

GMT 13:41 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 06:47 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلان عن قوائم المرشحين لجوائز الأفضل في آسيا 2023

GMT 07:08 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار لتزيين الحمام بأسلوب عصري ومريح

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib