استقالة وزير الإعلام الكويتي على خلفية الاستجواب بشأن الايقاف الرياضي
آخر تحديث GMT 05:56:38
المغرب اليوم -
اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي بايرن ميونخ الألمانى يُعلن غياب جمال موسيالا عن صفوفه خلال الفترة الحالية بسبب معاناته من الإصابة الفيفا يُقرر التحقيق فى انتهاكات إسرائيل وتعديل قيد مونديال الأندية 2025 إسرائيل تُعلن فشل أجهزتها في اعتراض المسيّرة العراقية التي انفجرت بشمال الجولان ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الى 41,802 شهيد و 96,844 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي حزب الله اللبناني يقصف قاعدة إيلانيا بصلية صاروخية رداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين إضراب شامل في الضفة الغربية حداداً على على أرواح شهداء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم صفارات الإنذار تدوي في مناطق متعددة من الجليل الأعلى محذرة من إطلاق قذائف صاروخية من جنوب لبنان دفن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤقتاً كوديعة في مكان سري الاتحاد الدولي لكرة القدم يحذر اسبانيا من احتمال سحب تنظيم كأس العالم 2030
أخر الأخبار

قبل يومين من طرح الثقة به أمام مجلس الأمة

استقالة وزير الإعلام الكويتي على خلفية الاستجواب بشأن الايقاف الرياضي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - استقالة وزير الإعلام الكويتي على خلفية الاستجواب بشأن الايقاف الرياضي

وزير الإعلام والدولة لشؤون الشباب الكويتي الشيخ سلمان الحمود
القاهرة - محمد عبد الحميد

تقدم وزير الإعلام والدولة لشؤون الشباب الكويتي الشيخ سلمان الحمود صباح الثلاثاء ، باستقالته الاثنين قبل يومين من طرح الثقة به أمام مجلس الأمة، على خلفية الإيقاف الرياضي الدولي المفروض على الكويت، بحسب مصادر حكومية وبرلمانية.

وأكد مصدر حكومي لوكالة فرانس برس طلب عدم كشف إسمه، أن الحمود تقدم باستقالة الثلاثاء ، ويتوقع الإعلان عنها رسميًا ، وتأتي الخطوة بعدما أعلن زهاء 30 عضوًا من أصل 50 في مجلس الأمة، نيتهم سحب الثقة من الحمود في جلسة الأربعاء، والمستندة على طلب طرح الثقة في الوزير أعقاب استجوابه الثلاثاء الماضي ، على خلفية "الفشل" في حل قضية الإيقاف المستمر منذ 15 شهرًا ، فيما يحتاج سحب الثقة من الوزير إلى أصوات 25 عضوًا في المجلس.

وحمل نواب معارضون الحمود، مسؤولية الإيقاف وعدم اتخاذ الإجراءات للتوصل إلى رفع الإيقاف المفروض من هيئات رياضية دولية في مقدمها اللجنة الأولمبية والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وكانت الهيئات الدولية اتخذت في أكتوبر/تشرين الأول 2015 ، قرار الإيقاف في حق الكويت، على خلفية ما تعتبر أنه تدخل حكومي في الشأن الرياضي، داعية الكويت لتعديل قوانينها الرياضية.

وأكد النواب الذين كانوا تقدموا بطلب الاستجواب، وهم وليد الطبطبائي وعبد الوهاب البطين والحميدي السبيعي، الاثنين استقالة الوزير ، فقد قال الطبطبائي في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، إن استقالة الحمود أمر يؤكد نجاح الاستجواب في إقناع النواب بقضايا الرياضة والإعلام، وعلى الوزير الجديد رفع الإيقاف".

إلا أن الحمود نفى أثناء الاستجواب أي مسؤولية، متهمًا شخصيات رياضية كويتية نافذة دوليًا بالتسبب بقيام الهيئات بفرض الإيقاف.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية، بحث مجلس الوزراء الكويتي في جلسته الأسبوعية الاثنين، الاستجواب، معتبرًا أنه شابته مخالفات ومظاهر انحرفت عن المسار الدستوري والقانوني ، فقد أعربت الحكومة عن دعمها للحمود وما قدمه من ردود مقنعة وبيانات دامغة.

وكان النواب الثلاثة اعتبروا في طلب الاستجواب، أن الحمود تجاوز القانون والاتفاقيات الدولية ، وأن السلطات خالفت اتفاقيات دولية سبق للحكومة توقيعها ، كما اتهموا الوزير بارتكاب مخالفات إدارية ومالية.

ولم تتجاوب السلطات الكويتية مع طلب الهيئات الدولية الحد من التدخل، بل قامت الصيف الماضي بحل هيئات رياضية محلية بينها اللجنة الأولمبية واتحاد كرة القدم الكويتي، وتعيين هيئات موقتة بدلًا منها ، إلا أن الهيئات الجديدة المعينة لم تحظ باعتراف السلطات الدولية.

وطلبت الهيئة العامة للرياضة الكويتية في 23 ديسمبر/كانون الاول من الهيئات الدولية، تعليق الإيقاف، متعهدة تعديل القوانين الرياضية المحلية التي أثارت الانتقاد الدولي وأدت إلى اتخاذ قرار الإيقاف ، إلا أن اللجنة الأولمبية رفضت الطلب، داعية السلطات إلى تعديل القوانين الرياضية موضع الانتقاد، وإعادة العمل بالهيئات الرياضية المحلية المنحلة، وسحب الإجراءات القانونية في حق الهيئات الدولية.

وحرم الإيقاف الكويت المشاركة رسميًا في أولمبياد ريو 2016، إلا أن عددًا من رياضييها شاركوا تحت الراية الـولمبية ، كما حرم المنتخب الكويتي لكرة القدم، من المشاركة في تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا، وتصفيات كأس آسيا 2019 في الإمارات العربية المتحدة.

فيما يرى محللون أن الأزمة الرياضية في الكويت هي جزء من صراع نفوذ أطرافه أعضاء في الأسرة الحاكمة وسياسيون بارزون.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استقالة وزير الإعلام الكويتي على خلفية الاستجواب بشأن الايقاف الرياضي استقالة وزير الإعلام الكويتي على خلفية الاستجواب بشأن الايقاف الرياضي



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:47 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان
المغرب اليوم - ماجدة الرومي تُعلق على الهجوم الذي يتعرض عليه جنوب لبنان

GMT 14:28 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 20:14 2017 الجمعة ,07 إبريل / نيسان

25 مليون دولار تكلفة ملعب الناظور الجديد

GMT 04:53 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سعد لمجرد يُتوِّج بجائزة أفضل فنان اجتماعي لعام 2017

GMT 12:21 2016 الجمعة ,27 أيار / مايو

فوائد السمسم

GMT 03:38 2017 الثلاثاء ,14 شباط / فبراير

قديرة جبابلة تؤكد أنّ الرسم على الزجاج موهبة

GMT 01:21 2015 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة قمر تكشف عن إعجابها بسعد لمجرد والأغاني المغربية

GMT 00:58 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلاق تشكيلات تمزج بين الذهب الأبيض والأصفر لشتاء 2016

GMT 01:37 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

العماري يكشف تفاصيل صفقة النقل في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib