الاتحاد الأوروبي لكرة القدميويفا يبدأ البحث عن رئيس جديد
آخر تحديث GMT 16:22:04
المغرب اليوم -

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم"يويفا" يبدأ البحث عن رئيس جديد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

ميشيل بلاتيني
لندن ـ المغرب اليوم

في الوقت الذي بدأ فيه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) البحث عن الرئيس الجديد الذي سيخلف الفرنسي ميشيل بلاتيني، يبدو أن الساحة لا تضم سوى عدد ضئيل من المرشحين المناسبين.

فقد شوهت صورة الألماني فولفغانغ نيرسباخ شيئاً ما بالقضية الخاصة بحصول بلاده على حق استضافة كأس العالم 2006، كما ينظر إلى الإسباني أنخيل ماريا فيار لونا على أنه ينتمي للحرس القديم، بينما فاز جياني إنفانتينو الأمين العام السابق ليويفا برئاسة لاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وربما يعني ذلك أن الطريق ممهد أمام مايكل فان براغ رئيس الاتحاد الهولندي، لكنه ينظر إليه بأنه يصلح فقط كرئيس انتقالي، خاصة وأنه في الثامنة والستين من عمره.

وسيتولى الرئيس الجديد مسؤولية الاتحاد حتى عام 2019، وربما تشكل هذه الفترة فرصة لأصحاب الطموح في يويفا لتجهيز الرئيس الجديد لانتخابات 2019.

وكان بلاتيني يدير يويفا دون أي معارضة حقيقية، ورغم بلوغه 60 عاماً، كان سيتولى الرئاسة لفترات أخرى على الأرجح، إلا إذا كان قد انتخب رئيساً لفيفا.

ومنح يويفا بلاتيني، الذي يتولى منصب الرئيس منذ عام 2007، الفرصة لاستنفاذ كل الإجراءات القانونية الممكنة في جهوده لتبرأة ساحته منذ أن أوقف في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

ولكن كفاح بلاتيني أمام المحاكم الرياضية انتهى أمس الإثنين، بصدور قرار محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس)، التي أيدت عقوبة إيقافه مع تقليص فترتها من 6 إلى 4 أعوام، وذلك في القضية المتعلقة بتسلمه مبلغ "مثير للشبهات" قيمته مليوني فرنك سويسري من الرئيس السابق لفيفا جوزيف بلاتر في عام 2011.

ونتيجة لذلك، أعلن بلاتيني من خلال فريق الدفاع، فور صدور حكم المحكمة، أنه سيرحل عن رئاسة يويفا.

وسيكون أبرز تغيير يظهر بشكل علني، غياب بلاتيني عن كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) بفرنسا، لم يتحدد حتى الآن من سيتوج الفائز باللقب، عقب المباراة النهاية المقررة باستاد دو فرانس في 10 من يوليو (تموز) المقبل.

ويعد إقامة أكبر بطولاته في غياب رئيسه، أمراً محرجاً بشكل كبير ليويفا، ولكنه لن يؤثر على سير منافسات البطولة التي تنطلق في 10 يونيو (حزيران) المقبل، نظراً لأن المسؤولية الرئيسية تقع على كاهل القسم الإداري واللجنة المنظمة للبطولة في فرنسا.

ولم يتستبعد بشكل نهائي وجود رئيس ليويفا قبل انطلاق يورو 2016، إذ قال مسؤولون في الاتحاد إن الإجراءات العاجلة واردة.

ولكن الخطوة الأكثر منطقية تتمثل في أن اللجنة التنفيذية ليويفا ستقرر خلال اجتماع خاص على هامش نهائي الدوري الأوروبي المقرر في 18 مايو (أيار)، أن تجرى انتخابات الرئاسة في منتصف سبتمبر (أيلول) خلال اجتماع الجمعية العمومية (كونغرس يويفا)، والذي يشهد انتخاب السيدة التي ستكون ضمن ممثلي يويفا في مجلس فيفا الجديد.

وذكر يويفا أمس الإثنين "اللجنة التنفيذية ستجتمع صباح يوم 18 مايو (أيار) في بازل، لمناقشة الخطوات المقبلة، من بينها جدولة كونغرس انتخابي".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبي لكرة القدميويفا يبدأ البحث عن رئيس جديد الاتحاد الأوروبي لكرة القدميويفا يبدأ البحث عن رئيس جديد



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:51 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib