باحثون مغاربة يؤسسون جمعية للحفاظ على تراث قردة الأطلس المتوسط
آخر تحديث GMT 20:26:56
المغرب اليوم -

وسط مخاوف من انقراض الأنواع النادرة بسبب العوامل البيئية

باحثون مغاربة يؤسسون جمعية للحفاظ على تراث قردة الأطلس المتوسط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - باحثون مغاربة يؤسسون جمعية للحفاظ على تراث قردة الأطلس المتوسط

جمعية لحماية تراث قردة الأطلس المتوسط
فاس - حميد بنعبد الله

أعلن باحثون مغاربة تأسيس جمعية لحماية تراث قردة الأطلس المتوسط ومناطق عيشها، خلال مؤتمر أقيم في دار الشباب القدس في مدينة فاس، كما جرى الإعلان عن المكتب الإداري الذي يضم 7 أعضاء بينهم طالبتين.

ووقع اختيار الأعضاء على اسم "الجمعية المغربية لحماية تراث قردة الأطلس ومناطق عيشها"، والتي من المقرر أن تعمل على مجموعة من المشاريع التي تهدف إلى الحفاظ على هذه الثروة الطبيعية، وغيرها من الأعمال التشجيعية التي ستشمل الفئات العمرية المختلفة.

وتطمح الجمعية المؤسسة من طرف طلاب مهتمين بمجال البحث العلمي في مدينة فاس، إلى توسيع أهدافها لتشمل مدن المغرب كافة على اعتبار وجود القردة في مختلف المحافظات وليس فقط في مناطق الأطلس المتوسط، خصوصًا في إفران وأزرو وسط مخاوف من شبح الانقراض.

وتعتبر قردة الأطلس نوعا مميزا من القردة وتنتشر فقط في غابات الأطلس في المغرب والجزائر، لكن النوع يواجه تهديدات بالانقراض على المستويين الوطني والعالمي لعوامل أهمها تغير نظامه الغذائي، إذ يقدم الزوار على تقديم مأكولات له قصد المرح واستدراجه لالتقاط صور تذكارية أو لاصطياده والتجارة فيه.

وأصبح هذا النوع من القردة يعتاد على هذه المأكولات في الوقت الذي عجز فيه عن البحث عن طعامه الطبيعي ولا يستطيع العيش منفردًا وفي بيئة أساسها شجر الأرز الأطلسي، لاسيما في موقع شجر كورو أقدم أشجار الأرز في منطقة الأطلس المتوسط المغربي.

ويعرف شجر الأرز بشموخه وقيمته ويوجد في جبال الأطلس في المغرب والجزائر، إذ أضاف ميزة عالمية لهذه الجبال، لكنه يواجه كذلك تهديدات بالانقراض.

وانتهى المؤتمر التأسيسي للجمعية بانتخاب محمد الدرقاوي رئيسا لها وهو باحث في مجال الأرز الأطلسي وعلاقته بقردة الأطلس، ورائد الكوراري وهو باحث صحافي نائبا له، وحسن الهراض الباحث في البيوتكنولوجيا البيئية، أمينًا عاما تنوب عنه سعاد الترابي طالبة الأدب الإنكليزي.

وانتخب المؤتمر إسماعيل بطل الباحث في علوم البيولوجيا، أمينا للمال ينوب عنه توفيق المريزق الباحث في علوم الاقتصاد، وجرى انتخاب هاجر بلحسن الباحثة في الإيكولوجيا، مستشارة في الجمعية الأولى من نوعها في المغرب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون مغاربة يؤسسون جمعية للحفاظ على تراث قردة الأطلس المتوسط باحثون مغاربة يؤسسون جمعية للحفاظ على تراث قردة الأطلس المتوسط



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:51 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib