العاهل المغربي يحمّل المواطنين مسؤولية اختيار المرشحين في الانتخابات المقبلة
آخر تحديث GMT 10:17:13
المغرب اليوم -

عبّر عن ارتياحه لعدد المسجلين الجدد في اللوائح الانتخابية بعد حملتي الحكومة

العاهل المغربي يحمّل المواطنين مسؤولية اختيار المرشحين في الانتخابات المقبلة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العاهل المغربي يحمّل المواطنين مسؤولية اختيار المرشحين في الانتخابات المقبلة

الملك محمد السادس
الرباط – المغرب اليوم

دعا الملك محمد السادس في خطاب نقله التلفزيون الرسمي، مساء الخميس، المواطنين إلى حسن اختيار مرشحيهم في الانتخابات المحلية المرتقبة في الرابع من أيلول/سبتمبر المقبل، معتبرًا هذه الانتخابات "حاسمة لمستقبل المغرب".

وذكر الملك في خطابه بمناسبة الذكرى 62 لـ"ثورة الملك والشعب" موجهًا كلامه للمغربيين "عليكم أن تحكموا ضمائركم وأن تحسنوا الاختيار، لأنه لن يكون من حقكم غدًا، أن تشتكوا من سوء التدبير، أو من ضعف الخدمات التي تقدم لكم".

واعتبر العاهل المغربي أن "التصويت حق وواجب وطني، وأمانة ثقيلة عليكم أداؤها، فهو وسيلة بين أيديكم لتغيير طريقة التسيير اليومي لأموركم، أو لتكريس الوضع القائم، جيدًا كان أو سيئًا". وأضاف الملك، أن "السلطة التي تتوفر لدى المواطن، للحفاظ على مصالحه، وحل بعض مشاكله، ومحاسبة وتغيير المنتخبين، تتمثل في كلمة واحدة من ثلاثة حروف: صوت".

وانتقد الملك المرشحين في الانتخابات السابقة، معتبرًا أنهم كانوا سببًا في عزوف المغاربة عن التصويت. وقال "إذا كان عدد من المواطنين لا يهتمون كثيرًا بالانتخابات ولا يشاركون فيها، فلأن بعض المنتخبين لا يقومون بواجبهم، على الوجه المطلوب، بل إن من بينهم من لا يعرف حتى منتخبيه". وأردف الملك أن المرشح "لا يعمل لحسابه الخاص"، مضيفًا أن "هناك بعض المنتخبين يظنون أن دورهم يقتصر على الترشح فقط، وليس من أجل العمل، وعندما يفوزون في الانتخابات، يختفون لخمس أو ست سنوات، ولا يظهرون إلا مع الانتخابات الموالية".

وحمّل العاهل المغربي، المسؤولية من ناحية ثانية لطريقة اختيار المواطنين للمرشحين، معتبرًا أن "التصويت لا ينبغي أن يكون لفائدة المرشح الذي يكثر من الكلام، ويرفع صوته أكثر من الآخرين، بشعارات فارغة، أو لمن يقدم بعض الدراهم، خلال الفترات الانتخابية، ويبيع الوعود الكاذبة للمواطنين".

وعبّر الملك عن ارتياحه لعدد المسجلين الجدد في اللوائح الانتخابية بعد حملتين أطلقتهما الحكومة، حيث أعلنت الداخلية المغربية عن تسجيل نحو مليون و800 ألف مواطن في المرحلة الأولى، وتسجيل مليون و100 ألف مع اختتام المرحلة الثانية الأربعاء.

وتعتبر انتخابات الرابع من أيلول/سبتمبر أول اختبار انتخابي لحزب "العدالة والتنمية" الإسلامي الذي يقود التحالف الحكومي منذ فوزه في الانتخابات البرلمانية نهاية 2011، وذلك عقب دستور جديد تم إقراره في غمرة "الربيع العربي".

وتنطلق السبت رسميًا الحملة الانتخابية للترويج للمرشحين والبرامج الانتخابية للأحزاب قبل التصويت في الانتخابات المحلية المرتقبة في الرابع من أيلول/سبتمبر المقبل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاهل المغربي يحمّل المواطنين مسؤولية اختيار المرشحين في الانتخابات المقبلة العاهل المغربي يحمّل المواطنين مسؤولية اختيار المرشحين في الانتخابات المقبلة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib