ندوة دولية حول تدبير وحماية المعطيات الشخصية بين متطلبات الأمن وحماية حقوق الإنسان
آخر تحديث GMT 23:32:33
المغرب اليوم -

ندوة دولية حول تدبير وحماية المعطيات الشخصية بين متطلبات الأمن وحماية حقوق الإنسان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ندوة دولية حول تدبير وحماية المعطيات الشخصية بين متطلبات الأمن وحماية حقوق الإنسان

الحبيب بلكوش
الرباط _ المغرب اليوم

أكد رئيس مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية الحبيب بلكوش، اليوم الاثنين بالرباط، أن المغرب يؤيد توفير حماية أفضل للمواطنين ضد إساءة استخدام المعالجة الآلية للمعطيات الشخصية. 

وأبرز بلكوش، في افتتاح ندوة دولية حول "الحكامة الجيدة بقطاع الأمن في العهد الرقمي .. تدبير وحماية المعطيات الشخصية بين متطلبات الأمن وحماية حقوق الإنسان"، أن المغرب انخرط في هذه الدينامية من خلال اعتماد القانون 08-09 حول حماية المعطيات الشخصية وإحداث اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وإحداث الإدارة العامة لأمن النظم المعلوماتية والمصادقة على الاتفاقية 108 لمجلس أوروبا والبروتوكول الملحق بها. 

كما ركز، خلال هذه الندوة المنعقدة يومي 19 و20 أكتوبر الجاري، على التطور البارز الذي شهده التواصل الرقمي بالمغرب، كما تشهد على ذلك أرقام الربط عبر الأنترنت، الذي تجاوز معدل انتشاره 30 في المائة، في حين بلغت خدمات الهاتف النقال ذروتها بأكثر من 130 في المائة في 2014. 

من جهته، أكد الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، أنه لا يجب أن يتم الحفاظ على الأمن على حساب حقوق الإنسان كمقوم أساسي لدولة القانون، قائلا "إن توفير الأمن من جهة، وحماية حقوق من جهة أخرى، ليسا أمرين متضاربين متعارضين، ولكنهما متكاملان وتعاضدان".

وذكر، في هذا السياق، بتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة التي دعت إلى ترشيد الحكامة الأمنية عبر عدة إجراءات أبرزها المراقبة والتحقيق البرلماني في مجال الأمن والمراقبة الوطنية للسياسات والممارسات الأمنية والتكوين المتواصل لأعوان السلطة والأمن في مجال حقوق الإنسان. 

من جانبه، أشار رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، سعيد إهراي، إلى أن هذه الهيئة المستقلة، التي تتمثل مهمتها في ملاءمة المؤسسات العمومية والخاصة مع القانون، تضع كأهداف التحقق من أن معالجة المعطيات الشخصية للأفراد تتم بشكل مشروع وأنها لا تمس حياتهم الخاصة وحرياتهم وحقوقهم الأساسية.

من ناحيته، قال رئيس قسم شمال إفريقيا بمركز جنيف للمراقبة الديمقراطية للقوات المسلحة، أندريا سيلينيو، إن هذه الندوة الدولية تروم تسهيل تبادل التجارب وتوفير الخبرة في مجال تدبير وحماية المعطيات الشخصية.   وتتوخى هذه الندوة، التي ينظمها مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية وقسم شمال إفريقيا بمركز جنيف للمراقبة الديمقراطية للقوات المسلحة، تحليل مجال تطبيق القانون 08-09 المتعلق بحماية الأشخاص الماديين بخصوص معالجة معطياتهم الشخصية من قبل الأجهزة الأمنية، بمشاركة ممثلين عن السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية ومصالح الأمن.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ندوة دولية حول تدبير وحماية المعطيات الشخصية بين متطلبات الأمن وحماية حقوق الإنسان ندوة دولية حول تدبير وحماية المعطيات الشخصية بين متطلبات الأمن وحماية حقوق الإنسان



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء
المغرب اليوم - 5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 16:13 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
المغرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 20:49 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib