ضبط المصنع للهاتف قبل بيعه غير كاف لحذف البيانات
آخر تحديث GMT 10:15:15
المغرب اليوم -
إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام منظمة الصحة العالمية تُعلن إخلاء 3 مستشفيات جنوب لبنان والادعاءات الإسرائيلية لا تبرر استهدافها
أخر الأخبار

ضبط المصنع للهاتف قبل بيعه غير كاف لحذف البيانات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ضبط المصنع للهاتف قبل بيعه غير كاف لحذف البيانات

صورة تعبيرية
الرباط ـ المغرب اليوم

يتعين على المستخدم الراغب في بيع جهازه الإلكتروني سواء كان كمبيوتر أو هاتفاَ ذكياً أو جهازاً لوحياً حذف البيانات من الذاكرة تماماً، بحيث يصعب استعادتها مرة أخرى، ولا يكتفي بوضعية "ضبط المصنع".

وأوضح خبير حماية البيانات بالهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة "TÜV Süd" راينر زايدليتس أنه في حالة الاكتفاء بوضعية "ضبط المصنع" قد تظهر طلبات شراء مجهولة عبر المتاجر الإلكترونية، أو استقبال معارفه وأصدقائه رسائل إلكترونية لم يقم بكتابتها، وفي أسوأ الحالات قد يتم نشر الصور الشخصية على شبكة الإنترنت. 

على الرغم من أن استعادة ضبط المصنع تعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح، إلا أنه لا يتم حذف البيانات بشكل آمن، حيث أن حذف الملف عادةً ما يعني إزالة الملف من فهرس محتويات الذاكرة، كما أن هناك برامج قادرة على استعادة بيانات الملفات المحذوفة، لذا يجب إجراء عملية الكتابة الفوقية للذاكرة عدة مرات.

تتوفر برامج حذف فيزيائية تقوم بحذف البيانات بأمان بالمتاجر الإلكترونية، حيث يكفي البحث عنها بواسطة كلمات "البيانات" وكذلك "حذف". 

وهناك بعض البرامج تستلزم تنزيلها على أجهزة الكمبيوتر أولاً، ثم توصيل الهواتف الذكية عن طريق الكابل، وتقوم الأجهزة بتنفيذ باقي المهمة. وتستغرق عمليات حذف البيانات فترة طويلة بعض الشيء؛ نظراً لأنه يجب إجراء الكتابة الفوقية كثيراً. 

وإذا لم يرغب المستخدم في شراء برامج حذف البيانات، فيمكنه اللجوء إلى حيلة مبتكرة لحذف البيانات بأمان، تتمثل في إعادة الهاتف الذكي إلى أوضاع ضبط المصنع، دون إنشاء إعدادات شخصية مرة أخرى، وبعد ذلك يتم تشغيل كاميرا الفيديو وتوجيه العدسة نحو الحائط أو وضعها على الطاولة حتى امتلاء الذاكرة.

وينبغي على أصحاب الهواتف الذكية إخراج بطاقة الذاكرة الخارجية وبطاقة "سي آي إم" قبل بيعه، لمنع وصول أية بيانات شخصية أو معلومات حساسة إلى الأخرين.

وينصح المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات بضرورة استعمال برامج الحذف الخاصة أو الاعتماد على وظيفة الحذف الآمن Secure Erase، التي تتوافر حالياً في العديد من الأقراص الصلبة أو أقراص الحالة الساكنة SSD. وهناك العديد من البرامج المجانية الأخرى، مثل Darik's Boot and Nuke أو Parted Magic.

ويعتبر تدمير القرص الصلب أو وحدة الذاكرة بشكل كامل أكثر الطرق آمناً لحذف البيانات. وليس هناك حدود للإبداع عند استعمال وسائل تدمير القرص الصلب بدءاً من اللجوء إلى المطرقة أو أجهزة القطع أو الثقب والتي يتم استعمالها للتخلص من بطاقات الذاكرة أو الأقراص الصلبة الممغنطة. ويمكن اللجوء إلى هذه الطريقة مع الأجهزة، التي لم تعد تعمل، والتي تشتمل على ذاكرة تحوي بيانات مهمة ومعلومات حساسية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضبط المصنع للهاتف قبل بيعه غير كاف لحذف البيانات ضبط المصنع للهاتف قبل بيعه غير كاف لحذف البيانات



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib