رئيس تشاد يعلن أن بوكو حرام قد تم قطع رأسها
آخر تحديث GMT 16:22:04
المغرب اليوم -

رئيس تشاد يعلن أن "بوكو حرام" قد تم قطع رأسها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رئيس تشاد يعلن أن

الرئيس التشادي إدريس ديبي
باريس ـ المغرب اليوم

أعلن الرئيس التشادي إدريس ديبي أن جماعة "بوكو حرام" النيجيرية الإسلامية المتطرفة تم "قطع رأسها".

ونقلت صحيفة "لوموند" الفرنسية عن ديبي قوله ، خلال الاحتفال بالذكرى الخامسة والخمسين لاستقلال تشاد ، إن الأمر بات يتعلق الآن "بكيفية تفادي حدوث أعمال إرهابية (في منطقة بحيرة تشاد) ، فقد تم قطع رأس بوكو حرام ، ولكن لاتزال هناك مجموعات صغيرة مبعثرة في شرقي نيجيريا على الحدود مع الكاميرون ، ونحن قادرون على القضاء نهائيا على تهديدات بوكو حرام".

كما وعد ديبى " بأن الحرب ستكون قصيرة وسوف تنتهي قبل نهاية العام الجارى ، كما أن بوكو حرام سوف تختفي بفضل تشكيل القوة المشتركة التي ستبدأ مهامها في غضون أيام" ، ومن المفترض أن تقوم هذه القوة – التي تعين نشرها اعتبارا من نهاية يوليو الماضي – بتنسيق أعمال مختلف جيوش المنطقة (نيجيريا وتشاد والكاميرون والنيجر وبنين).

وتحدث الرئيس التشادي – للمرة الأولى – عن وجود خليفة للزعيم الحالي لجماعة "بوكو حرام" والذي لم يظهر في شرائط الفيديو التي تبثها الجماعة منذ عدة أشهر ، أبو بكر شيكاو ، وأكد "أن هناك شخصا يدعى محمد داود يعتقد أنه حل محل أبو بكر شيكاو، وأنه يريد التفاوض مع الحكومة النيجيرية ، وأنه من جهته، لا ينصح بالتحاور مع إرهابي" ، وذلك دون تقديم تفاصيل أخرى.

كما شدد على أهمية دور أجهزة المخابرات، متمنيا تفادي وقوع أعمال إرهابية حيث قال "ولهذا ننسق جهودنا على مستوى المنطقة للحيلولة دون دخول المواد المستخدمة في صنع القنابل والمتفجرات الأخرى إلى دولنا".

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن الائتلاف الذي شكلته نيجيريا وتشاد والكاميرون والنيجر في المنطقة نجح منذ مطلع العام الجاري ، في طرد المتمردين الإسلاميين من غالبية معاقلهم داخل نيجيريا ، ومن ثم لاذوا بالفرار إلى مناطق أكثر وعورة يصعب الوصول إليها مثل غابة سامبيسا القريبة من الكاميرون أو بحيرة تشاد ، وعلى الرغم من إنهاك قواهم ، إلا أنهم استطاعوا مضاعفة العمليات الانتحارية في الأسابيع الأخيرة في نيجيريا والكاميرون وتشاد ، بل إن البلد الذي يلعب جيشه دورا محوريا في جهود محاربة "بوكو حرام" تعرض لعمليات إرهابية في قلب العاصمة نجامينا إذ أسفرت ثلاث عمليات انتحارية عن مقتل نحو خمسين شخصا في أقل من شهر واحد.
ومن المقرر أن تتـألف القوة الإقليمية المشتركة – التي لم تنشر بعد – من 8 الاف و700 فرد مما يسمح بتنسيق الجهود على نحو أفضل.

وردا على سؤال حول احتمال إعادة ترشحه في انتخابات الرئاسة المقررة عام 2016، أجاب إدريس ديبي "خمسة وعشرون عاما (في الحكم) هي فترة طويلة ما إذا تأكدت من قدرة البلاد على العمل بعد رحيلي عن الحكم ، سوف أرحل اعتبارا من اليوم ، إذا كان من شأن رحيلي أن يعزز السلام والأمن والوفاق، سوف أرحل" ، وأضاف قائلا "إنني أنتمي إلى حزب (الحركة الوطنية للإنقاذ). وفي الوقت المناسب سيتعين على الحزب اختيار مرشحه ، إن كل القرارات تتخذ بحيث تجرى الانتخابات في جو من الشفافية والديمقراطية"، مؤكدا "الرحيل لمجرد الرحيل (عن السلطة) وترك تشاد في الفوضى، لن أفعل ذلك".
يذكر أن إدريس ديبي واجه منذ وصوله إلى الحكم عبر انقلاب عام 1990 العديد من حركات التمرد ومحاولات الإطاحة بنظام حكمه .

/أ ش أ/

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس تشاد يعلن أن بوكو حرام قد تم قطع رأسها رئيس تشاد يعلن أن بوكو حرام قد تم قطع رأسها



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:51 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib