وزراء بنكيران يشعلون مواقع التواصل الاجتماعي خلال سنة 2015 سخرية منهم
آخر تحديث GMT 06:40:13
المغرب اليوم -

الوزير العاشق ووزير تسريح العمال والداودي مُبيح الهراوة لتفرقة المعتصمين

وزراء بنكيران يشعلون مواقع التواصل الاجتماعي خلال سنة 2015 سخرية منهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزراء بنكيران يشعلون مواقع التواصل الاجتماعي خلال سنة 2015 سخرية منهم

لحبيب الشوباني و سمية بنخلدون
الدار البيضاء - جميلة عمر

شهدت سنة 2015 تجاوبًا كبيرًا من قِبل المواطنين، مع مجريات الحياة السياسية، حيث إنه ومنذ وصول حزب الإسلامي للحكومة، صار أعضاء هذه الحكومة من وزراء وبرلمانيين وساسة، حديث الشارع، واشتعلت معه مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بل شكل بعضهم مادة فكاهية لأسابيع، في حين لقي بعضهم ما فاق حد السخرية والتهكم، للهجوم والمطالبات بالاستقالة، وشملت هذه السخرية كلا من الوزير العاشق ووزير تسريح العمال والداودي مُبيح الهراوة لتفرقة المعتصمين.

ولقي الوزير السابق، المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، لحبيب الشوباني، حصته من التوبيخ احيانا والسخرية أحيانا أخرى، بسبب ما راج عن علاقته السرية مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي سمية بنخلدون، المرأة المطلقة والرجل المتزوج. 

ليتحول هذا الحب إلى مادة تلوكها فم المعارضين، وهناك من وصفهما بغزوة "الإفك" تشبهًا بالأنبياء؛ فإن المغاربة على الإنترنت مضوا أشواطا طويلة في التعليق على الواقعة. 

وباعتبارها امراة، كان الحمل الأشد ثقلًا على عاتقها، فبعد اتهامها بالانفلات والتصابي وسرقة الرجال، اضُطرت الاخيرة لمواجهة قرار الانسحاب من التشكيلة الحكومية، من أجل التكفير عن الضربة التي وجهتها لحزبها. وتأذى كثيرون من شيوع خبر علاقتها الغرامية بالشوباني، فأولادها وحتى طليقها دخلوا على خط هذه الأخبار، وعبروا عن استيائهم وتأذيهم النفسي منها. فهل تنعم سمية بحياة هادئة رغم الابتعاد المتعمد عن دائرة الضوء؟

وتألق صاحب التصريحات المثير كعادته، هذه السنة، بتصريحات عدة مثيرة ولاذعة، لعل أبرزها إلى حدود الساعة هي تلك المتعلقة بالأمل الذي أعطاه للخريجين الجدد، بانتظار "الهراوة" أمام البرلمان. حيث لا أفق ولا رجاء في التمتع بحق التشغيل الذي تمنحه البشرية حول العالم لمواطنيها، وبدل أن يخجل الوزير ويعتذر عن قصور حكومته وقطاعه في حل هذه الأزمة، تباهى بالخروقات ضد الإنسانية التي يشهدها المغرب، بانتهاج العنف ضد الطلبة الخريجين. 

واستفز الوزير اليساري مشاعر المغاربة بطريقة غير مسبوقة، إنه وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، قال بلسانه في حوار صحافي إنه يشجع على تسريح العمال، إشارة إلى أن المغاربة "غنم ترعى"، كلمة قوية مرت بكل بساطة دون أي محاسبة، ولم يبدر من الأخير سوى اعتذار هزيل عبر فيه عن سوء فهم فحوى معاني كلامه، التي لم يرد بها سوى القول "رعاية أبناء الوطن". 

ونأتي إلى الحلقة الأخيرة في مسلسل سخافات هذه السنة، والتي كانت بطلتها الوزرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة حكيمة الحيطي، التي كانت تتكلم مباشرة على قناة "ميدي 1" وهي تحمل مجوهرات تفوق قيمتها 460 ألف درهم، وكانت تتحدث عن الطبقة الفقيرة ، وعلى حقوق شعب يعيش بالخبز والزيت، ولم تكن تدري أنها كانت تستفزهم بمجوهراتها الثمينة.

ولم تقف سخريتها عند هذا الحد بل صرحت على أنها تعمل 22 ساعة في اليوم، وهو الشيء الذي لم يثر دهشة المغاربة فقط، بل تعداهم للمواقع الاميركية والعربية والأسترالية، التي تساءلت كيف لإنسان أن يعمل 22 ساعة؟ فمتى تنام. ومتى تأكل. ومتى تستحم؟ ومتى تجالس أسرتها؟ الوزيرة حتمًا حطمت اليابانيين جميعًا، بأن عملت ضعف ساعات عملهم، لكن أين النتيجة؟

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزراء بنكيران يشعلون مواقع التواصل الاجتماعي خلال سنة 2015 سخرية منهم وزراء بنكيران يشعلون مواقع التواصل الاجتماعي خلال سنة 2015 سخرية منهم



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بوخارست - المغرب اليوم

GMT 19:48 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

صور ماريا كاري بالحجاب وصدر مكشوف تشعل مواقع التواصل

GMT 10:07 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف علي الفجل الأسود لتطهير الكبد من السموم

GMT 07:38 2018 الجمعة ,01 حزيران / يونيو

أحدث موضة للتسريحات باستخدام دبابيس الشعر

GMT 04:52 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

صلاح محسن يتمنى عبور العالم خلا بوابة النادي الأهلي

GMT 18:55 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

أهم الفنانات الغير ناشطات على وسائل "التواصل الاجتماعي"

GMT 02:48 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

تمتع بعطلة ساحرة في جزيرة ديزني الجديدة "أوقيانوسيا"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib