مناقشة الذكاء الاقتصادي بإفريقيا باعتباره أداة قوية لتطوير القدرة التنافسية للدول
آخر تحديث GMT 18:13:49
المغرب اليوم -

في ندوة دولية شارك بها أكثر من ثلاثين أستاذاً وباحثاً

مناقشة الذكاء الاقتصادي بإفريقيا باعتباره أداة قوية لتطوير القدرة التنافسية للدول

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مناقشة الذكاء الاقتصادي بإفريقيا باعتباره أداة قوية لتطوير القدرة التنافسية للدول

مناقشة الذكاء الاقتصادي بإفريقيا
وجدة - المغرب اليوم

نظمت جامعة محمد الأول بوجدة، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، بشراكة مع مركز الأبحاث وتنمية الجهة الشرقية، ندوة دولية على مدى يومين في موضوع: "ممارسة الذكاء الاقتصادي في إفريقيا: الخصائص والإكراهات"، شارك فيها أزيد من ثلاثين أستاذا وباحثا في مجال الذكاء الاقتصادي بمداخلات مختلفة امتدت على ثماني جلسات علمية.

الندوة تأتي، وفق مذكرة تأطيرية صادرة عن المنظمين، في سياق يتميز بعولمة الأسواق وتطوير تكنولوجيا المعلومات، حيث أصبح الذكاء الاقتصادي يشكل أداة قوية لتطوير القدرة التنافسية للبلدان والدول في المجال الاقتصادي. كما تكمن أهمية تطبيق ذلك في قدرته على تعبئة المعلومات الاستراتيجية والمعارف الضرورية من أجل مساعدة الفاعلين على فهم العناصر المعقدة في المحيط الاقتصادي واتخاذ القرار الصحيح.

وقال محمد بنقدور، رئيس جامعة محمد الأول بوجدة، في افتتاحه لأشغال الندوة، إن الذكاء الاقتصادي أداة لا محيد عنها في تسديد الخطى نحو تحقيق الأهداف واستغلال الفرص والتأقلم مع المستجدات، مضيفا أن هذا الموضوع أضحى يشكل ركيزة صناع القرار للتخطيط الاستراتيجي، وما يلزم ذلك من تطوير وظائف الاستعلام وحماية المعلومات والتأثير في محيط وعناصر مكونات القرار.

وشدد بنقدور على أن أفريقيا في حاجة إلى تطوير وسائل العمل والتخطيط، واتخاذ القرار للاستغلال الجيد للإمكانيات المهمة والثروات الطائلة التي تنعم بها هذه القارة.

وفي معرض كلمتها في الجلسة الافتتاحية، قالت ممثلة الاتحاد العام لمقاولات المغرب-الجهة الشرقية، رجاء مفتاح، إن الذكاء الاقتصادي أصبح يفرض نفسه كأداة فعالة من أجل تقوية تنافسية الدول والمقاولات، معلنة أن الاتحاد قام بتشكيل لجنة مهمة تحت اسم "الذكاء الاقتصادي" تقوم بتحسيس المقاولات الصغرى والمتوسطة وكذا المقاولات الأعضاء في الاتحاد على الدور المهم الذي أصبحت تلعبه المعلومة داخل المقاولة.

وشددت مفتاح على أن نجاح أداة الذكاء الاقتصادي الوطني والترابي رهين بتعبئة الموارد المادية والبشرية، وانخراط الجميع في تحديد الحاجيات من المعلومات ومعالجتها وتحليلها وكذا حمايتها.

وتم توزيع المداخلات العلمية على ثمانية محاور أساسية تناولت الذكاء الاقتصادي وعلاقته بتنافسية المقاولات، وحكامة الذكاء الاقتصادي بالقارة الإفريقية والدور الذي تلعبه الدول، وكذا الذكاء الاقتصادي وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، كما قدم بعض المشاركين من الدول الإفريقية تجارب بلدانهم في هذا المجال.

وفي هذا الإطار، ذكر محمد باشا، أستاذ بكلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بالجزائر العاصمة، أن الجزائر أحدثت مديرية خاصة بالذكاء الاقتصادي تابعة لوزارة الصناعة الجزائرية، تقلد مهمة إدارتها على مدى أربع سنوات، تهدف إلى اليقظة الاقتصادية ومد المقاولات بما يلزم من معلومات تساعدها على تقوية تنافسيتها، مبرزا أن الجزائر والمغرب يعتبران من الدول المتقدمة إفريقيا في مجال الذكاء الاقتصادي واليقظة المعلوماتية.

وفي السياق ذاته، أكد أمين ظافر، أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، في مداخلة له، أهمية الذكاء الاقتصادي في مواكبة تطور الشركات المغربية بإفريقيا، خصوصا مع كل الإكراهات والمصاعب التي تعرف بها المنطقة.

وشدد ظافر على ضرورة مواكبة التطور الحاصل في هذا المجال لاستغلال مختلف الفرص المرتبطة بالاتفاقيات الموقعة مع دول المنطقة، وأشاد بالدور الكبير لصاحب الجلالة والدبلوماسية الاقتصادية في دعم الحضور الاقتصادي للمغرب بإفريقيا جنوب الصحراء.

وبعد انتهاء جميع المداخلات التي ناقشها وعقّب عليها مختلف الحاضرين، ثمنت الهيئات المنظمة مخرجات هذه الندوة، وقامت بتوزيع الشواهد على المشاركين.

قد يهمك أيضا : 

العاهل السعودي يؤكد أن اكتتاب "أرامكو" سيزيد الاستثمارات

مجموعة "إيبسون" اليابانية تعلن عن توسعاتها في القارة الأفريقية انطلاقا من المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مناقشة الذكاء الاقتصادي بإفريقيا باعتباره أداة قوية لتطوير القدرة التنافسية للدول مناقشة الذكاء الاقتصادي بإفريقيا باعتباره أداة قوية لتطوير القدرة التنافسية للدول



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل

GMT 02:29 2024 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

قرار حاسّم بشان مستقبل سيرجي روبيرتو مع برشلونة

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib