الجمارك تهاجم محلات في نواكشوط بحثًًا عن الأكياس البلاستيكية
آخر تحديث GMT 21:09:33
المغرب اليوم -

"الجمارك" تهاجم محلات في نواكشوط بحثًًا عن الأكياس البلاستيكية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الأكياس البلاستكية
نواكشوط - عائشة سيدي عبد الله

هاجمت عناصر من الجمارك، عدة محلات تجارية, في مقاطعة نواكشوط الجنوبية, بحثا عن الأكياس البلاستكية التي تم حظرها منذ أربع سنوات؛ وهو ما عرّض التجار لغرامة مالية كبيرة، بلغت 40 ألف أوقية للحقيبة البلاستيكية الواحدة, أي ما يناهز 100 دولار، إضافة لفرض مبلغ مالي يقدر بـ 100 ألف أوقية كعقوبة.

وكانت الحكومة الموريتانية، أصدرت قانونًا يحظر استيراد وتسويق واستخدام الأكياس البلاستيكية, وأكياس التعبئة والتغليف, ودخل القرار حيز التنفيذ في 1 يناير/كانون الثاني 2013, وتم على أثر ذالك تشكيل لجنة مشتركة بين الإدارات التابعة لوزارات البيئة والتجارة والمالية لتنفيذ هذا الإجراء, وأكدت وزارة البيئة الجهة المعنية بتنفيذ القرار أنها ماضية في تطبيق الإجراءات القانونية التي أقرتها الحكومة بمنع استعمال الأكياس البلاستيكية واعتبارها "معادية للبيئة".

وأوضحت البيئة، أن عدد الوحدات الصناعية المنتجة للمواد البلاستيكية في موريتانيا لا يتجاوز 10 بالمائة من حاجة البلاد فيما يتم استيراد النسبة الباقية وهي 90 بالمائة من الخارج. وتمثلت البدائل الجديدة في أكياس ورقية, تستخدم حاليًا وسط العاصمة وداخل المحلات الكبرى, ولكن توزيعها خارج ذالك النطاق يبقي محدودًا, نتيجة لغلاء سعرها, وهو ما فتح الباب لمنافذ سرية يتم من خلالها توزيع الأكياس البلاستكية بعيدا عن أعين السلطات.

ويرى هارون أحد باعة الدكاكين الصغيرة في ضواحي العاصمة, أن عدم قدرة الأكياس الورقية البديلة على حمل المواد السائلة كالألبان والزيوت مثلًا. حال دون توزيعها على نطاق واسع. ويتفقن ربات البيوت مع أصحاب الدكاكين, حول جدوائية حظر الأكياس البلاستكية, إذ تقول فاطمة محمد السالك ربة بيت وناشطة في المجتمع المدني, أن الأكياس الورقية التي طرحت في الأسواق, كبدائل عن الأكياس البلاستكية, لا تفي بالغرض حيث لا يمكن للكيس الورقي حفظ اللحوم في الثلاجة, بصورة سليمة مطالبة بإيجاد بديل عملي.

وأعرب الأمين العام للجمعية الموريتانية لحماية المستهلك والمحافظة على البيئة, الخليل ولد خيري، عن ترحيبه بالقرار, كمشروع صديق للبيئة يحافظ على الوجه الحضاري للمدينة, مضيفًا أنه بالمقابل يتحفظ على طابع الارتجالية التي صاحبت القرار, وشكلت عبئًا اقتصاديًا على الفئات الهشة, التي أصبحت ملزمة بشراء حاوية صغيرة بـ 100 أوقية لحمل المشتريات.
وتأتي حملة  المداهمات الجديدة بعد عمليات كر وفر, بين الجهات المختصة وتجار الجملة والتجزئة, الذين احتجوا مرارًا على مشروع حظر الأكياس البلاستكية, معتبرين أنه "مٌجحف في حقهم". ومع تصاعد حدة الجدل بين التجار, ورواد السوق وأصدقاء البيئة من جهة أخرى, يبقى تطبيق الإجراءات القانونية لقرار الحظر فعليا معلقًا حتى إشعار جديد.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجمارك تهاجم محلات في نواكشوط بحثًًا عن الأكياس البلاستيكية الجمارك تهاجم محلات في نواكشوط بحثًًا عن الأكياس البلاستيكية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 22:07 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"عنكبوت" فيراري ينطلق بقوة 1000 حصان نسخة مكشوفة من SF90

GMT 08:20 2018 الإثنين ,02 إبريل / نيسان

يارا تظهر بإطلالة مثيرة في فستان أخضر مميز

GMT 11:17 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر الريال القطرى أمام الجنيه المصرى اليوم الأربعاء 23-11-2022

GMT 14:49 2021 الخميس ,26 آب / أغسطس

4 ساعات غطس للرجل المغامر

GMT 03:18 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

منظمة الصحة العالمية تزف بشرى سارة بشأن "كورونا"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib