محمد زيان يكشف عن ترجمة رسالة الزفزافي إلى جميع اللغات
آخر تحديث GMT 22:18:59
المغرب اليوم -

اتهم الأحزاب بـ"الكذب" على الملك محمد السادس

محمد زيان يكشف عن ترجمة رسالة الزفزافي إلى جميع اللغات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محمد زيان يكشف عن ترجمة رسالة الزفزافي إلى جميع اللغات

متزعم احتجاجات الحسيمة ناصر الزفزافي
الرباط - رشيدة لملاحي

يواصل وزير حقوق الإنسان السابق محمد زيان، الدفاع عن صحة استلامه رسالة من متزعم احتجاجات الحسيمة ناصر الزفزافي، متهمًا الحكومة والمندوبية العامة للسجون بخرق القانون، عقب قرار منعه من زيارة المعتقلين في سجن عكاشة في الدار البيضاء.

وشدد الأمين العام لحزب الليبرالي، على أن  "النصوص القانونية تسمح له كمحامي بإخراج أي شيء من السجون وهذا مقبول، لكن الغير مقبول هو إدخال أشياء إلى النزلاء بدون إذن، والقانون يتيح له التواصل بشكل حر مع موكليه، وكشف أن"رسالة هذا الأخير صحيحة ووقع على جميع صفحاتها ولا تحمل بين طياتها أي مخالفة للقانون"، قبل أن يتهم الأحزاب السياسية المشاركة في الحكومة الحالية ب"الكذب"على  الملك محمد السادس بخصوص مسيرات الحراك الشعبي في الحسيمة، وطالبهم بتقديم اعتذار على القنوات التلفزيونية المغربية للملك للمواطنين ولسكان الريف.

بالمقابل، أكد زيان أنه سيقوم بترجمة رسالة الزفزافي التي ستليها رسائل أخرى، إلى جميع اللغات وسيرسلها إلى أحرار العالم، موضحا أنه لم يكتب الرسالة لأنه لا يجيد اللغة العربية الفصحى وقام بنشرها بعد تفكير عميق"، حسب تعبيره، في لقاء إعلامي في الرباط.

وزير حقوق الإنسان السابق محمد زيان عن وصول رسالة له من ناصر الزفزافي قائد احتجاجات مدينة الحسيمة شمال المغرب، المعتقل في سجن عكاشة في الدار البيضاء، موجهة لسكان المنطقة وأحرار العالم، مؤكدا أنها بمثابة" صك براءة للزفزافي وباقي النشطاء المعتقلين"، علمًا أنه سبق لزيان توضيح تفاصيل الرسالة، أن كشف رسالة الزفزافي تتضمن خمسة صفحات مكتوبة بخط اليد من طرف المعتقل المذكور ، عقب استشارة عدد من الحقوقيين وجلسات حوار مع أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان، مع معتقلي ما أصبح يعرف بـ"حراك الريف". 

وفي رده على سؤال "المغرب اليوم"، بشأن فرضية ظهور موقف جديد للزفزافي وباقي المعتقلين من استمرار احتجاجات الحسيمة، قال المحامي زيان عن هيئة دفاع معتقلي الحسيمة، "إن رسالة الزفزافي ستكون بمثابة خارطة طريق للمحتجين ولأبناء المنطق وللوطن، وتوضح موقف الزفزافي ورفاقه من تطورات أحداث المنطقة"، مجددا تأكيده على أنها "صك براءة للمعتقلين ولحراك الريف وكان لي الشرف الحصول عليها".

وكان الأمين العام للحزب الليبرالي المغربي، قد أكد في تصريح إلى "المغرب اليوم"، استعداده للوساطة في فتح حوار مع نشطاء احتجاجات الحسيمة، فيما يُذكر أن عدد من الحقوقيين أكدوا أنه بعد توجيه تهم ثقيلة لمعتقلي احتجاجات الريف، يبقى الخيار الوحيد أمامهم هو العفو الملكي، لطي هذا الملف، وإيجاد حلول مشروعة للمطالب الاجتماعية لسكان الريف. وناشدت شخصيات حقوقية ومعتقلين سياسيين سابقين مغاربة، العاهل المغربي الملك محمد السادس بالتماس عفو ملكي لإطلاق سراح المتابعين، بعد دخولهم الخط وعقد لقاءات مع نشطاء الريف في مدينة الحسيمة، إلى جانب قيامهم بزيارة للمعتقلين داخل سجن عكاشة في الدار البيضاء.

يشار إلى أن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، نفت استصدار الرسالة التي أعلن عنها المحامي الزيان، مؤكدة أن النزيل الزفزافي المعتقل في السجن المحلي عن السبع1 في الدار البيضاء، "نفى نفيًا قاطعًا في تصريح مكتوب كل الادعاءات الصادرة عن المحامي محمد زيان، بما في ذلك ادعائه تسلم الوثائق التي نشرها هذا الأخير في بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت المندوبية أنها وفرت جميع الشروط المادية واللوجيستيكية والقانونية لتسهيل عملية التخابر بين المحامين وموكليهم من النزلاء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة، وذلك حرصًا منها على توفير جميع ضمانات المحاكمة العادلة، كما اضطلعت المندوبية، مضيفة، بواجبها القانوني كاملًا في ما يخص تفتيش النزيل المعني حين دخوله إلى قاعة المخابرة وعند خروجه منها، وكذلك القيام بكل إجراءات المراقبة التي تقتضيها سلامة النزلاء والأشخاص وأمن المؤسسة، وذلك وفقًا للمادة 68 من القانون رقم 23-98 المتعلق بتنظيم وتسيير المؤسسات السجنية.

 وأكدت المندوبية أن إدارة المؤسسة قررت "انطلاقًا من تلك المعطيات وبالنظر إلى أن المحامي المعني ادعى أنه تسلم الوثائق المنشورة داخل محل المخابرة في المؤسسة"، التقدم لدى الجهة القضائية المختصة بطلب فتح تحقيق في الادعاءات المذكورة والتحقق من المصدر الفعلي للوثائق المنشورة.

 وبيَّنت المندوبية أنها ستكون مضطرة إلى منعه من التواصل مع نزلاء المؤسسة، وذلك بالنظر إلى "استغلال هذا الشخص لصفته المهنية من أجل القيام بتصرفات منافية لقواعد وأخلاق المهنة ونشر ادعاءات باطلة وإعطاء الانطباع لدى الرأي العام بمخادعة إدارة المؤسسة".

وختمت المندوبية توضيحها: "يتبيَّن من خلال نفي النزيل بصفة قطعية لما نشره المحامي المعني من ادعاءات باطلة، أن هذا الأخير لا يسعى إطلاقًا إلى خدمة مصلحة موكله، بقدر ما يخدم أجندة ترمي إلى إذكاء الفتنة والتحريض على تأجيج الوضع".

 يُذكر أن وزير حقوق الإنسان السابق محمد زيان تشبث بصحة توصله برسالة من  قائد احتجاجات الحسيمة ناصر الزفزافي، وكذبت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج استصدار الرسالة التي أعلن عنها المحامي الزيان.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد زيان يكشف عن ترجمة رسالة الزفزافي إلى جميع اللغات محمد زيان يكشف عن ترجمة رسالة الزفزافي إلى جميع اللغات



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 09:44 2022 الثلاثاء ,05 تموز / يوليو

ملك البحرين يتلقى برقية من رئيس جمهورية الفلبين

GMT 21:14 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 19:13 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل فتاة على يد شخص أربعيني في مدينة أغادير

GMT 05:50 2018 الأربعاء ,12 أيلول / سبتمبر

كيندال جينر تتألق بفستان جذاب باللون الأبيض

GMT 08:06 2018 الخميس ,06 أيلول / سبتمبر

"ليستر " تكشف عن أسرع سيارة للدفع الرباعي

GMT 12:11 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

مقتل عبد الله صالح على يد الحوثيين يشعل الغضب في اليمن
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib