الهادي مجدوب يكشف هويتي الأجنبيين المتورطين في اغتيال محمد الزواري
آخر تحديث GMT 18:47:05
المغرب اليوم -
الموانئ العراقية تنفى ماتردد بشأن وجود تسرب نفطى فى المياه الإقليمية إيطاليا تسجل أكثر من 13 ألف إصابة و85 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال أسبوع آلاف الإسرائيليين يهرعون إلى الملاجئ بعد سماع دوي صفارات الإنذار في قيساريا والخضيرة وحيفا شمال الأراضي الفلسطينية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين في هجوم إطلاق النار بمنطقة يافا إلى 7 أشخاص مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان
أخر الأخبار

ملابسات جريمة الاغتيال وتفاصيل مخططها يعود منذ حزيران 2016

الهادي مجدوب يكشف هويتي الأجنبيين المتورطين في اغتيال محمد الزواري

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الهادي مجدوب يكشف هويتي الأجنبيين المتورطين في اغتيال محمد الزواري

ندوة صحافية بشأن مستجدات قضية اغتيال محمد الزواري
تونس - حياة الغانمي

أكّد وزير الداخلية التونسي الهادي مجدوب، خلال ندوة صحافية بشأن مستجدات قضية اغتيال محمد الزواري، أنّ ملابسات الجريمة وتفاصيل مخططها يعود منذ شهر يونيو/حزيران 2016.

وذكر مهدي مجدوب خلال ندوة صحافية نُظمت في وزارة الداخلية مساء الأثنين، أنّ الجريمة جدّت يوم 15 ديسمبر/كانون الأول حيث تعرّض الزواري لطلق ناري أمام منزله في طريق منزل شاكر في صفاقس مما أدى إلى وفاته مضيفًا أنّ الوحدات الأمنية انتقلت إلى مكان الجريمة حيث تبيّن أن المهندس تعرّض لعدة طلقات على مستوى الرأس والصدر كما تمّ العثور على 5 ظروف إطلاقات. وبيّن أنه إثر الدقائق الأولى للجريمة وفي مكان غير بعيد على سيارة الضحية تمّ العثور على سيارة أولى من نوع “Renault” و3 ظروف إطلاقات وحقيبة تحتوي على سلاحين من نوعي “7Z”.

وأفاد وزير الداخلية، بأن هذه الأسلحة كانت ملوثة بسائل لم يتمّ تحديد نوعيته ويُستعمل لطمس البصمات، مضيفًا أن الأبحاث كشفت أن السيارة تابعة لشركة كراء سيارات موجودة في العاصمة تسوّغها تونسيان أحدهما مقيم بزغوان والثاني بالعاصمة، مشيرا إلى أنه تمّ العثور على سيارة ثانية من نوع "كيا بيكانتو" وعُثر فيها على هاتفين جوالين وشرائح نداء تابعة لشركة اتصالات تونسية ومسجلة باسم شخص تونسي ثالث.

وأوضح أنه تمّ تسوّيغ السيارتين يوم 13 ديسمبر/كانون الأول 2016 لفائدة فتاة تونسية طلبت منهم ذلك وهي قاطنة في زغوان واتفقت مع التونسيين الاثنين على اكتراء السيارتين ونقلهما إلى صفاقس.

وأردف أن هذه الفتاة تعمل في شركة إعلامية أجنبية وأنها أعلمت التونسيين الذين استأجرا السيارتين أنهما سيقع استغلالهما لنقل فريق صحفي أجنبي لتغطية إحدى التظاهرات في صفاقس لافتا إلى أن هذه الفتاة كانت موجودة في بودابست يوم تنفيذ الجريمة وقد تمّ إقناعها بعد مجهود أمني بالعودة إلى تونس.

وأبرز وزير الداخلية أن الفتاة المذكورة حلّت بتونس يوم 16 ديسمبر الجاري وخلال التحريات معها أفادت أنها خلال شهر جوان 2016 عندما كانت تبحر على الانترنت دخلت إلى موقع إلكتروني لشركة أجنبية تبحث عن متعاونين معها فقامت بالاتصال بهم. وأضاف أنه في شهر أوت تمّ الاتصال بها من قبل شخص أجنبي طلب منها ملاقاته في فيينا بقبلت بذلك وتولى هو جميع تكاليف السفر وأخبرها أن الشركة تقوم بإنتاج أفلام وثائقية تلفزية لفائدة قناة ماليزية، كما عرّفها على شخص آخر أجنبي من أصول عربية وأعلمها أن تعاملها مع الشركة سيكون من خلاله.

وأفاد أنه بتاريخ 6 سبتمبر/أيلول 2016 تحوّلت إلى فيينا بطلب من الأجنبي ذي الأصول العربية حيث أخبرها أن الشركة تعتزم إنتاج شريط وثائقي حول الطيران والطب في العالم العربي بما في ذلك تونس وطلب منها الاتصال بالمهندس محمد الزواري وعرض عليها 100 أورو مقابل كل يوم عمل إلى جانب مصاريف التنقل، فوافقت وقامت بتغطية تظاهرة حول الطيران بزغوان والتقطت صورا للحاضرين الذين كان من بينهم الزواري.

وتابع بالقول إنه إثر تسليمها الشريط للأجنبي ذي الأصول العربية مكّنها من مبلغ 2000 أورو وطالبها بمواكبة نشاط جمعية خلال شهر أكتوبر في صفاقس وهناك تعرّفت على شخص قام بتقديمها لمحمد الزواري الذي أخبرته أنها صحفية وتعمل لفائدة قناة ماليزية وأجرت معه حوارا صحفيا وأحالت الحوار على الأجنبي المذكور. ووفق تصريحات الهادي مجدوب، أنه بتاريخ 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري طلب منها هذا الأخير توفير سيارتين بمواصفات معيّنة تكون واحدة منهما بباب جانبي فتولت تكليف شخصين لكراء السيارتين.

وبيّن مجدوب أن جميع اتصالات الفتاة مع الأجنبي ذي الأصول العربية كانت تتمّ عبر الانترنت عبر تطبيق "واتس آب" أو "فايبر"، مضيفا أنها أفادت أنه تمّ الاتفاق معها على أنه عند كراء السيارتين يقع تركهم في مكان متفق عليه وإخفاء المفاتيح داخلها مع التأكيد على ضرورة أن تغادر تونس في اليوم الموالي.

وكشف الوزير أنه بالموازاة مع هذا المخطط تم الاتفاق مع تونسيين آخرين كانا مقيمين بالخارج واتصلا بالشركة بذات الطريقة عبر الموقع الالكتروني المذكور وعند الاتصال بهما من قبل أجنبي طلب منها إحداث مقرّ لها في تونس وتحديدا في صفاقس فقام أحدهما بتسوغ منزل في منطقة طريق سيدي منصور في حين تولى الآخر شراء سيارتين بمواصفات معيّنة واقتناء شرائح نداء من شركة تونسية و4 هواتف جوالة وشحنها بما قيمتها 400 دينار وبطاقات شحن تبلغ قيمتها 600 دينار. وأضاف أنه طُلب منه إرساء السيارتين في مكان معيّن وإخفاء المفاتيح الأمر الذي أثار مخاوفه وجعله يتراجع فطالبوه بالتفويت بالسيارتين وتسليم المنزل لصديقه. وأبرز أنه كان هناك مخططان "أ" و"ب"وأن هذين المخططين منفصلان تماما ولم يكن هناك أي اتصال بين المجموعة الأولى والمجموعة الثانية.

وأضاف أنه بالتثبت من تسجيلات أجهزة الكاميرات تبيّن أنه تمّ استعمال سيارتين على وجه الكراء ولجؤوا إلى المخطط الأول مشيرا إلى أنه تمّ حجز 4 سيارات ومسدسين و16 هاتف جوال وجمع العديد من التجهيزات التي تغطي جلّ مدينة صفاقس وجلّ مسرح الجريمة. وأكد مجدوب أن الموقع الإلكتروني كان الواجهة المستعملة للاستقطاب والانتداب وأنه كان معدا بإتقان ومؤمن بشكل كبير مشددا على أن المخطط المعتمد تمّ إعداده بصفة مسبقة ومرتبط بتكوين محمد الزواري الأكاديمي وارتباطاته بتنظيمات إقليمية.

وقال إنه تمّ تكليف عناصر تونسية بالإعداد المالي واللوجستي مبرزا أن العنصرين الأجنبيين المدبران الرئيسيان للعملية خطّطا للعمل بشكل جيد خارج التراب التونسي. وتابع بالقول إنه تمّ جمع كافة المعطيات اللازمة حول هويتي الأجنبيين لافتا إلى أنه لم يتوفر إلى الآن أي مؤيدات أو دليل قاطع على أن العملية قام بها طرف أجنبي إلا أن التخمينات تحيل إلى ضلوع جهاز أجنبي في عملية الاغتيال.

وشدّد مجدوب على أن تونس اتخذت إجراءات مع الانتربول وعلى صعيد الدبلوماسية الخارجية مؤكدا أنه إذا ثبت تورط جهاز أجنبي فإن تونس ستقوم بتعبئة الرأي العالمي. وأضاف أن المعطيات المتوفرة تشير إلى أن الضحية كان ينتمي الى حركة الاتجاه الإسلامي منذ 1989 وقد تعلقت به أحكام غيابية بسبب انتمائه، مشيرًا إلى أنه اضطر لمغادرة تونس إلى السودان ثم إلى سورية، حيث استقر هناك وأنهى دراسته وتحصل على شهادة مهندس في الميكانيكا قبل أن يعود إلى تونس سنة 2011 بعد أن تمتع بالعفو العام واستقر في صفاقس. وأكد الوزير أنه لم يسجل له منذ تاريخ عودته إلى تونس أي انتماء سياسي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهادي مجدوب يكشف هويتي الأجنبيين المتورطين في اغتيال محمد الزواري الهادي مجدوب يكشف هويتي الأجنبيين المتورطين في اغتيال محمد الزواري



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 07:16 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

GMT 09:31 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

ليونيل ميسي يكشف أكثر خصم أزعجه في مسيرته

GMT 12:24 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الحمل السبت26-9-2020
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib