وزير المالي الرواندي يؤكّد أهمية الاندماج الاقتصادي في أفريقيا
آخر تحديث GMT 16:42:28
المغرب اليوم -

كشف عن أبرز العقبات في طريق تحقيق التنمية

وزير المالي الرواندي يؤكّد أهمية الاندماج الاقتصادي في أفريقيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير المالي الرواندي يؤكّد أهمية الاندماج الاقتصادي في أفريقيا

أهمية الاندماج الاقتصادي في أفريقيا
الدار البيضاء - جميلة البزيوي

أبرز وزير المال والتخطيط الاقتصادي في رواندا، أوزييل نغاجيجيمانا، أن الاندماج الاقتصادي يعد "طريقا" ضروريا لتنمية أفريقيا ودعم التقدم والرفاهية الاجتماعي والاقتصادي لسكان القارة.

وأبرز الوزير الرواندي خلال جلسة نقاش بشأن موضوع "الاتحاد الأفريقي : كيف نواجه التحدي المزدوج للاندماج الاقتصادي والوحدة السياسية؟" ضمن الدورة العاشرة لمنتدى ميدايز الجمعة في طنجة، أهمية تسريع مسار الاندماج القاري وتعزيز انخراط القطاع الخاص، والذي سيؤدي إلى الرفع من المبادلات الإقليمية والقارية ودعم التنمية المستدامة بأفريقيا وازدهار الشعوب، كما أوضح أن العقبات الأساسية التي تعيق الاندماج الاقتصادي في أفريقيا تتمثل في الافتقار إلى الانخراط القوي للدول، وغياب تحول هيكلي حقيقي في الاقتصادات الأفريقية، وضعف مشاركة القطاع الخاص في مسلسلات الاندماج، فضلا عن تبعية مجموعة من البلدان للتمويل الخارجي.

من جهته، ذكر الرئيس السابق لمالي، ديونكوندا تراوري، بأهداف الاتحاد الأفريقي، خاصة تحقيق الوحدة والتضامن بين البلدان الأفريقية والدفاع عن السيادة والاندماج الترابي واستقلال الدول الأعضاء وتسريع الاندماج السياسي والسوسيو اقتصادي بالقارة وتشجيع اتخاذ مواقف مشتركة حول القضايا الهامة لأفريقيا والأفارقة، مشيرا إلى أن المعيقات الحقيقية للاندماج الأفريقي تتمثل، على وجه الخصوص، في نقل جزء من السيادة إلى المنظمات الإقليمية والحكامة الديموقراطية، في وقت يبقى فيه مشروع الاندماج ممولا بشكل أساسي من الخارج، معتبرا أن الوصول إلى "أفريقيا صاعدة، والذي يبرز على رأس قائمة أولويات الاتحاد الأفريقي، يبقى هدفا بعيد المنال"، واعتبر بالمقابل أن هذا "الهدف الرئيسي قابل للتحقيق وممكن وواقعي، بشرط أن يقدم وكل واحد في أفريقيا ما يبرع في القيام به، وأنه بين الدول الأفريقية، هناك أبطال وبلدان رائدة بفضل خبراتها وجديتها، وبلدان أخرى مستعدة لقبول عدوى هذا التميز".

من جهته، شدد وزير الخارجية السنغالي السابق، مانكور ندياي، على أن الاندماج الأفريقي لا يمكن أن يتحقق دون النهوض بالأمن والسلام بالقارة، عبر تكثيف محاربة الإرهاب والتطرف".

في السياق ذاته، قال الوزير الأول السابق بجمهورية أفريقيا الوسطى، زيغيلي مارتان، "لن نتمكن من تطوير أفريقيا اقتصاديا ما دام لم يتم الحسم نهائيا مع قضية الأمن لجعل السلام يسود في أفريقيا"، داعيا إلى تبني سياسة أمنية مشتركة بإمكانها تشجيع الاندماج الاقتصادي بأفريقيا وضمان التحرر السياسي والتنمية الاقتصادية بالقارة

ويسلط منتدى ميدايز، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس تحت شعار "من انعدام الثقة إلى التحديات .. عصر الاضطرابات الكبرى"، الضوء على التنمية في أفريقيا، سواء على المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والبيئية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير المالي الرواندي يؤكّد أهمية الاندماج الاقتصادي في أفريقيا وزير المالي الرواندي يؤكّد أهمية الاندماج الاقتصادي في أفريقيا



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:45 2024 الأحد ,30 حزيران / يونيو

"طيران الرياض" يتعاون مع مصمم الأزياء محمد آشي
المغرب اليوم -

GMT 15:30 2024 الأحد ,30 حزيران / يونيو

تركيا ترفض تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود
المغرب اليوم - تركيا ترفض تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود
المغرب اليوم - أفضل أنواع النباتات التي تمتص الحرارة في المنزل

GMT 00:22 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

محمد رمضان يكشف عن تقديم عمل درامي مغربي
المغرب اليوم - محمد رمضان يكشف عن تقديم عمل درامي مغربي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib