توقيع اتفاقية شراكة للتنقيب عن الآثار في فيلكا في الكويت
آخر تحديث GMT 10:21:21
المغرب اليوم -
مقتل 3 مسعفين جراء قصف إسرائيلي استهدف مراكز للإسعاف في بلدات جويا وجدلزون وعيناتا جنوب لبنان إسرائيل تُنذر سكان 25 قرية جنوب لبنان بضرورة الإخلاء إلى ما وراء نهر الأولي وزارة الصحة في غزة تُعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي المستمر على غزة حيث بلغ عدد القتلى 41870 و 97166 مصاباً وفاة الفنانة المغربية نعيمة المشرقي عن عمر يُناهز 81 عاماً بعد مسيرة فنية امتدت لعقود مظاهرة في واشنطن دعماً للفلسطينيين واللبنانيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية مكثفة حصيلة قتلى ومصابي الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي اللبنانية منذ بدء العمليه البرية باتجاه قرى جنوب لبنان آلاف الأشخاص يتظاهرون في مدريد ومدن أخرى حاملين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تضامن مع قطاع غزة ولبنان غارة إسرائيلية استهدفت منطقة القصير بريف حمص عند الحدود السورية اللبنانية وزارة الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 41 ألفا و825 شهيداً و96 ألفاً و910 مصاباً منظمة الصحة العالمية تُعلن أكثر من 6% من سكان قطاع غزة استشهدوا أو أصيبوا في عام
أخر الأخبار

توقيع اتفاقية شراكة للتنقيب عن الآثار في "فيلكا" في الكويت

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - توقيع اتفاقية شراكة للتنقيب عن الآثار في

المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت
الكويت ـ كونا

وقعت إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت ،الأربعاء، اتفاقية شراكة مع شركة (توتال) الفرنسية والمعهد الفرنسي لآثار الشرق الأدنى وذلك للتنقيب عن الآثار في القلعة (الهلينستية) ومنطقة القصور في جزيرة فيلكا. 
وقال المهندس علي اليوحه الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة بالكويت في تصريح صحفي اليوم، إن التعاون الفرنسي الكويتي في مجال التنقيب عن الآثار يمتد إلى 35 عاما مضت، مبينا أن بلاده تولي جزيرة "فيلكا" اهتماما كبيرا وهناك فريق متخصص يقوم بإعداد ملف كامل عن آثار هذه الجزيرة والتي تضم تنوعا حضاريا متعددا من العصر البرونزي مرورا إلى الحضارة الهلينستية ووصولا إلى العصر الحديث مما يجعل لهذا الموقع قيمة عالمية. 
وأشار اليوحه إلى أن الترتيبات تجري حاليا بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لوضع آثار "فيلكا" على قائمة التراث العالمي. 
ومن جهتها، ذكرت جولي بوترك رئيسة البعثة الفرنسية للتنقيب أن البعثة الحالية تعمل منذ عام 2011 في منطقة القلعة الهلينستية والقصور في فيلكا حيث عثرت على قطع من الفخار اليوناني تعود للأسكندر الأكبر وبقايا كنائس وبعض الآثار الإسلامية في الجزيرة . 
ونوهت بوترك بأن تمويل شركة (توتال) يتيح للبعثة تطوير البحث العلمي وإعداد التقارير بالإضافة إلى إنشاء صفحة على الانترنت حول نشاط البعثة. 
وكشفت أن هناك ترتيبات بين المعهد الفرنسي للشرق الأدنى والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لإنتاج فيلم وثائقي طويل عن التنقيبات الأثرية في جزيرة فيلكا.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع اتفاقية شراكة للتنقيب عن الآثار في فيلكا في الكويت توقيع اتفاقية شراكة للتنقيب عن الآثار في فيلكا في الكويت



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:18 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»
المغرب اليوم - ياسمين رئيس تكشف عن شخصيتها في فيلم «الفستان الأبيض»

GMT 18:41 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 23:10 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد ورق الغار للصحة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib